• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 23 يناير 2022 على الساعة 16:00

وزير الثقافة: من هنا لشهر 12 غادا تكون عندنا 200 قاعة سينمائية جديدة (فيديو)

وزير الثقافة: من هنا لشهر 12 غادا تكون عندنا 200 قاعة سينمائية جديدة (فيديو)

تعهد محمد المهدي بنسعيد، وزير الثقافة والشباب والتواصل، بافتتاح 200 قاعة سينمائية قبل نهاية السنة الجارية.

وأبرز الوزير، خلال حلوله ضيفا أمس السبت، على برنامج “إف بي إم”، الذي تبثه قناة ميدي 1 تيفي، أن “73 قاعة جاهزة بالفعل في الوقت الحالي، غير أن ظروف الجائحة تعرقل افتتاحها بالصورة اللازمة لتشجيع المواطن على الإقبال عليها”.

وأفاد بنسعيد، أن “الوزارة تناقش مع أحد المستثمرين مشروع تشييد أزيد من 20 مركب سينمائي، يضم كل واحد منها أزيد من قاعة للعرض السينمائي، بغلاف مالي قدره 280 مليون درهم، وذلك لمضاعفة الهيكلة السينمائية في المغرب”.

هذا وتابع الوزير “البامي”، قائلا: “فاش غادي تولي عندك 200 قاعة سينمائية أو أكثر هادشي كيعني أن حتى الطريقة ديالك اللي غادي تواجه بيها مع المخرجين غادا تكون مختلفة”.

وشدد المهدي بنسعيد، في السياق ذاته، على أن “هذه القاعات السينمائية ستساعد السوق السينمائي على الانتعاش، وتغير من طريقة تعامل الوزارة، والمركز السينمائي المغربي مع المخرجين، الذين سيجدون السيولة لإعادة مبالغ الدعم المستفاد منها”.

كما لفت المتحدث، إلى أن “المغرب رفع نسبة دعم الإنتاجات السينمائية الأجنبية إلى 30 في المائة من تكلفة الإنتاج، والغرض منه تشجيع الإنتاجات الأجنبية للتصوير في المغرب، ناهيك عن ما لذلك من إيجابيات على تجويد مستوى التقنيين المغاربة، من خلال هذه الأعمال”.