• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 30 مايو 2023 على الساعة 15:00

وزيرة النقل الإسرائيلية عن زيارتها للمغرب: كنحس براسي فدارنا… الأب ديالي تزاد فالعرائش وجدي مدفون فكازا

وزيرة النقل الإسرائيلية عن زيارتها للمغرب: كنحس براسي فدارنا… الأب ديالي تزاد فالعرائش وجدي مدفون فكازا

أعربت ميري ريغيف، وزيرة النقل الإسرائيلية عن سعادتها بالتواجد في المغرب، مستحضرة جذور عائلتها.
وفي مقابلة على قناة i24NEWS من مكتب الرباط، قالت ريغيف: “أشعر أنني في بيتي هنا، زيارتي هي الأولى لوزير نقل إسرائيلي إلى المملكة. لذلك فهي مهمة جدًا بالنسبة لي على المستوى المهني، ولكن أيضًا شخصيًا لأن والدي ولد في العرائش، وجدي دفن في الدار البيضاء”.

وأبرزت المسؤولة الحكومية الإسرائيلية، أنها ةوقعت سلسلة من الاتفاقيات مع نظيرها المغربي محمد عبد الجليل، من بينها الاعتراف المتبادل برخص القيادة، وتعزيز الاتفاقيات الثنائية بشأن القضايا البحرية، والروابط المباشرة بين موانئ البلدين”.

وأشارت ريغيف، إلى “سلسلة الاتفاقيات الثنائية الموقعة والمتعلقة بالمجالات البحرية والبرية والجوية ستجعل من الممكن تعزيز التعاون بين إسرائيل والمغرب”.
وأوضحت المتحدثة ذاتها، أن “هذه الاتفاقيات تشمل تشكيل مجموعات عمل مشتركة لكل ما يتعلق بالنقل الذكي والسيارات ذاتية القيادة والسيارات الكهربائية والطائرات بدون طيار، وجميع المجالات التي يمكن للمغرب أن يستفيد فيها من الخبرة الإسرائيلية”.

هذا وتم، أمس الاثنين (29 ماي) بالرباط، التوقيع على ثلاث اتفاقيات تعاون في مجال النقل بين المغرب وإسرائيل.
وجرى التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الاتفاقيات، المتعلقة بالنقل البحري والاعتراف المتبادل برخص السياقة والسلامة الطرقية، من قبل وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، ووزيرة النقل والسلامة الطرقية الإسرائيلية، ميري ريجيف، التي تقوم حاليا بزيارة عمل إلى المملكة على رأس وفد هام.
ويتعلق الأمر باتفاقيتين حكوميتين، تتعلقان بالتعاون في مجال النقل البحري والاعتراف المتبادل برخص السياقة، وكذا بمذكرة تفاهم بشأن تطوير التعاون التقني في مجال السلامة الطرقية والتنقل المستدام.

ويرتقب أن يزور رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا، المغرب، خلال الأسبوع المقبل، حيث نقلت القناة الإسرائيلية، عن مصدر برلماني مغربي، أن زيارة أوحانا، الأولى من نوعها للمغرب بصفته رئيسا للكنيست الإسرائيلي، تأتي “بدعوة رسمية من البرلمان المغربي”.