• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 17 يوليو 2020 على الساعة 20:00

وزارة الصحة: معظم الحالات لا تظهر عليها أية أعراض.. وخطر العدوى قائم

وزارة الصحة: معظم الحالات لا تظهر عليها أية أعراض.. وخطر العدوى قائم

أكدت وزارة الصحة، اليوم الجمعة (17 يوليوز)، أن معظم الحالات المسجلة بفيروس كورونا في المغرب لا تظهر عليها أية أعراض مرضية، لكنها تُعرض أشخاص مخالطين لها لخطر العدوى.

تحذيرات
ودعت الوزارة المواطنين إلى ارتداء الكمامات بشكل سليم، واحترام التباعد الجسدي مع تجنب التجمعات البشرية، والحرص على النظافة العامة مع غسل اليدين بصفة منتظمة وتحميل تطبيق وقايتنا وتشغيل تقنية “البلوثوت” بشكل مستمر، مع الالتزام بالحجر الصحي لغاية انتهاء المدة اللازمة.

حصيلة اليوم
وقالت هند الزين، رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بالوزارة، في الندوة الصحفية اليومية للوزارة، إنه تم تسجيل 181 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و395 حالة شفاء، وحالة وفاة واحدة خلال الـ24 ساعة المنصرمة.
وأوضحت الزين أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 16 ألفا و726 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 14 ألفا و360 حالة بنسبة تعاف تناهز 86 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 264 حالة بمعدل إماتة يناهز 1,6 في المائة.

التوزيع الجغرافي
وفي ما يخص التوزيع الجغرافي للحالات المسجلة خلال ال 24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة، أوضحت هند الزين، أنه تم تسجيل 59 حالة بجهة فاس-مكناس (52 حالة بفاس، وثلاث حالات بإقليم تازة، وحالتان بمولاي يعقوب، وحالة واحدة بكل من تاونات وصفرو)، و57 حالة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (33 حالة بطنجة، وثلاث حالات بكل من الحسيمة والمضيق، وحالتان بوزان، وحالة واحدة بكل من شفشاون وتطوان، و14 حالة بالفحص أنجرة)، و22 حالة بجهة مراكش-آسفي (12 حالة بمراكش، وحالتان بالحوز، و8 بآسفي).
كما تم تسجيل 23 حالة بجهة الدار البيضاء-سطات (حالتان بسطات، وحالة واحدة بالجديدة، و20 حالة بالدار البيضاء)، و13 حالة بالجهة الشرقية (12 بوجدة، وحالة واحدة بجرادة)، وثلاث حالات بجهة الداخلة-واد الذهب (بمدينة الداخلة)، وحالتان بجهة الرباط-سلا-القنيطرة (حالة واحدة بكل من تمارة وسلا)، وحالة واحدة بكل من جهة كلميم واد-نون (بإقليم طانطان)، ودرعة- تافيلالت (الرشيدية).

المخالطين
وسجلت المسؤولة أن عدد المخالطين بلغ إلى حدود الساعة 93 ألفا و506، فيما لا يزال 14 ألفا و891 مخالطا رهن التتبع الصحي، مشيرة إلى أن مجموع عدد الحالات المستبعدة بلغ 956 ألفا و678 حالة بعد إجراء التحليلات المخبرية اللازمة.

الحالات النشطة
أما بخصوص مجموع الحالات النشطة التي لا تزال تتلقى العلاج، فسجلت السيدة الزين أنه يبلغ 2102 حالة، من ضمنها 34 حالة صعبة وحرجة، موضحة أنه تم تسجيل 15 حالة صعبة بجهة الدار البيضاء- سطات، و11 حالة بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، و3 حالات بجهة فاس- مكناس، وحالتان بكل من جهة مراكش-آسفي، وجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وحالة واحدة بجهة بني ملال- خنيفرة.