• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الإثنين 28 سبتمبر 2020 على الساعة 18:30

وزارة الصحة: كاع المختبرات الخاصة مسموح ليها تدير التيست ديال كورونا ولكن بشرط!

وزارة الصحة: كاع المختبرات الخاصة مسموح ليها تدير التيست ديال كورونا ولكن بشرط!

أعلنت وزارة الصحة عن توسيع شبكة المؤسسات الخاصة، المخول لها إجراء اختبارات تشخيص فيروس كورونا، وفق دفتر تحملات مدقق.
وأفادت دورية لوزارة الصحة بأنه تم التصريح لجميع المختبرات بإجراء تحاليل “PCR” إضافة للتحاليل السيرولوجية، شريطة أن يستوفي المختبر الشروط المحددة من قبل الوزارة.
ووفقا للدورية ذاته، فإن على المختبرات الطبية الراغبة في الانضمام إلى شبكة مختبرات الكشف عن كورونا، الإطلاع على تحديثاتها للشروط، قبل تقديم طلب بشأن ذلك لدى مديريات الصحة الإقليمية، مطالبة المختبرات إلى إطلاع مديريات وزارة الصحة في غضون 24 ساعة من أخذ العينات بنتائج التحاليل، وذلك عبر المنصة الإلكترونية التابعة للوزارة.
وشددت دورية وزارة الصحة على أن المختبرات ستبقى تحت المراقبة، وستخضع لافتحاص دائم من طرف المعهد الوطني للصحة، ومندوبيات الوزارة الإقليمية.
وتبلغ كلفة تحاليل الكشف عن فيروس كورونا المستجد في المختبرات الخاصة حوالي 700 درهم، تؤدى مسبقا، على أن يتم تسليم نتيجة التحليل بعد مرور 24 ساعة من إجراء الاختبار.
وكانت وزارة الصحة كشفت عن لائحة مختبرات القطاع الخاص المرخص لها إجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد، والموزعة على عدد من مدن الممكلة.

ويتعلق الأمر (وفق الوثيقة أعلاه)، بـ18 مختبرا موزعا على كل من جهة الدار البيضاء سطات والتي تم تخصيص 8 مختبرات بها للكشف، ثم جهة طنجة تطوان الحسيمة والتي خصص لها 3 مختبرات للشكف، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة والتي خصص لها مختبرين، فجهة فاس مكناس، التي تم تخصيص 4 مختبرت بها للكشف، وأخيرا أكادير التي خصص لها مختبر واحد للكشف.