• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 10 مارس 2016 على الساعة 13:33

وجه جديد ومشرق للعاصمة.. هنيئا لسكان الرباط (صور وفيديو)

وجه جديد ومشرق للعاصمة.. هنيئا لسكان الرباط (صور وفيديو)

Bibliotheque Nationale des Archives du Royaume

كيفاش
أعطيت، بداية الأسبوع الجاري، انطلاقة البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط 2014- 2018، “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، الذي تم إعداده تنفيذا للتوجيهات الملكية الرامية إلى تطوير النسيج الحضري لمختلف مدن المملكة.
هذا البرنامج، الممتد على خمس سنوات، سيمكن العاصمة الإدارية للمملكة من الارتقاء إلى مصاف كبريات الحواضر العالمية، ويرتكز على محاور أساسية، هي تثمين الموروث الثقافي والحضاري للمدينة، والحفاظ على الفضاءات الخضراء والبيئة، وتحسين الولوج للخدمات والتجهيزات الاجتماعية للقرب، ودعم الحكامة، وإعادة تأهيل النسيج الحضري، وتقوية وتحديث تجهيزات النقل، وبعث الدينامية في الأنشطة الاقتصادية، وتعزيز البنيات التحتية الطرقية.
ويجمع هذا المشروع عددا بارزا من المتدخلين المعنيين بهذا الورش، من قطاعات حكومية ومؤسسات عمومية ووكالات للتنمية وممولين وهيئات منتخبة. ونظرا لأهمية وحيوية المشروع بالنسبة إلى المدينة، فقد خصص له غلاف مالي قدره 2925 مليون درهم.
وسيشمل هذا البرنامج إحداث وتأهيل عدد من المدارات الطرقية، وخلق ممرات تحت أرضية لضمان انسيابية حركة السير على الطرقات، وإنجاز دراسة شاملة لشبكات النقل والحركية داخل المجال الحضري، وإعداد مواقف للسيارات تحت أرضية، إضافة إلى ترصيف الأزقة والشوارع، وتأهيل الإنارة العمومية، مع تقوية شبكات توزيع الكهرباء والتطهير السائل.
وكان والي جهة الرباط سلا زمور زعير، عامل عمالة الرباط، عبد الوافي لفتيت، قدم تفاصيل هذا البرنامج أمام الملك محمد السادس خلال شهر ماي سنة 2014، ضمن حفل عرف توقيع سبع اتفاقيات تتعلق بتفعيل مجموعة من المشاريع من بينها برنامج الرباط مدينة الأنوار عاصمة المغرب الثقافية.
وبالنظر إلى حجم وقيمة انطلاقة البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط 2014- 2018، يبدو أن مدينة الرباط تسير نحو بناء مستقبل حاضرة تمضي نحو كتابة فصل جديد من تاريخها، قوامه خلق اندماج أوسع بين مختلف مكونات النسيج الحضري، وفق مقاربة متكاملة وقوية بالأساس بصلابة البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية التي تجعل من الرباط حقا “مدينة الأنوار”.