• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 08 نوفمبر 2018 على الساعة 18:40

وثيقة.. نموذج عقد العمل الخاص بالعمال المنزليين

وثيقة.. نموذج عقد العمل الخاص بالعمال المنزليين

حصل موقع “كيفاش” على نموذج لعقد العمل الخاص بالعاملة أو العامل المنزلي، الذي نص عليه قانون تشغيل العاملات والعمال المنزليين، الذي دخل حيز التنفيذ يوم 2 أكتوبر الماضي.

مدة العمل

وتضمن العقد، الذي نص القانون رقم 19.12 على ضرورة المصادقة عليه من قبل السلطات المختصة، سبع مواد أساسية، تتعلق أولها بمدة العمل (التشغيل لمدة محددة أو غير محددة).

نوع العمل والأجرة

أما المادة الثانية فخصصت لنوع الشغل أو الخدمة التي سيقدمها العامل أو العاملة المنزلية، ومن بين المهام المذكورة في العقد الاعتناء بشؤون البيت، أو الاعتناء بالأطفال، أو الاعتناء بفرد من أفراد البيت بسبب عجزه أو مرضه، أو السياقة أو حراسة البيت أو أعمال البستنة، مع امكانية الإشارة في العقد إلى عمل آخر مسموح به قانونا.
وتتطرق المادة الثالثة في العقد إلى فترة الاختبار، أي إذا ما كان العامل ستخضع لاختبار قبل العمل، فيما خصصت المادة الرابعة لمدة العمل الأسبوعية، والمادة الخامسة للأجرة.

الراحة الأسبوعية والعطل

وتضمن العقد في المادة السادسة منه الإشارة إلى يوم الراحة الأسبوعية، والتي لا تقل مدتها عن 24 ساعة متصلة، وعطلة سنوية مدفوعة الأجر لا تقل مدتها عن يوم ونص يوم عمل عن كل شهر، وراحة خلال أيام الأعياد الدينية والوطنية.

بنود أخرى

ونصت المادة السابعة من العقد على أن الطرفين يمكنها أن يتفقا على تضمين العقد بنودا أخرى تكون أكثر فائدة للعامل والعاملة المنزلية فضلا عن ما هو منصوص عليه في القانون رقم 19.12.

 

file:///C:/Users/MedRadio/Downloads/Contrat-2018-Ar%20(1).pdf