• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 10 مارس 2022 على الساعة 11:00

واخا الأزمة.. المبادلات التجارية المغربية الإسبانية تحقق أرقاما قياسية

واخا الأزمة.. المبادلات التجارية المغربية الإسبانية تحقق أرقاما قياسية

أكدت السفارة الإسبانية في الرباط، أن المغرب صدر خلال 2021، منتوجات فلاحية بلغت قيمتها 7 آلاف مليون يورو، بزيادة 14.6 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وأبرزت الصحيفة الإسبانية “أطالايار”، نقلا عن المصدر ذاته، أن المبادلات التجارية الإسبانية مع المغرب، تشكل 2.1 في المائة من حصة إسبانيا العالمية في الواردات.

ولفتت الصحيفة، ضمن مقالها، إلى أنه في المقابل استورد المغرب ما يقارب 9 ألف مليون يورو من إسبانيا، أي بزيادة 29 في المائة.

هذا وأكد المصدر ذاته، أن المنحنى التجاري بين البلدين، يواصل صعوده الإيجابي منذ عام 2016 ، إلا أنه عرف انخفاضا طفيفا في عام 2020 بسبب الأزمة الناجمة عن جائحة كورونا.

ومن جهته، أكد الاتحاد الإسباني لجمعيات منتجي الفاكهة والخضروات والزهور والنباتات الحية، أن واردات إسبانيا من الفواكه والخضروات الطازجة من المغرب بلغت 220771 طنا في النصف الأول من عام 2021، حيث تمثل هذه الأرقام تحسنًا بنسبة 2٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ومن بين الموردين غير الأوروبيين لإسبانيا، احتل المغرب المرتبة الأولى في عام 2021 ، تليه كوستاريكا والبيرو.

وفي السياق ذاته، شددت الصحيفة الإسبانية “أطالايار”، على أن مدريد هي أكبر شريك تجاري للرباط، حيث تشكل التجارة بين البلدين ثلث التجارة الخارجية المغربية، مبرزة أن والمملكة بدورها تعد بمثابة الزبون الإفريقي الرئيسي لإسبانيا، وثاني أكبر شريك لها في العالم خارج الاتحاد الأوروبي.