• تزامنا مع احتفالات عاشوراء.. توقيف 126 شخصا في كازا وحجز أزيد من 148 ألف وحدة من المفرقعات والشهب النارية
  • الفيفا مشيدة بأسود الأطلس: المغرب وبُعده الجديد!
  • الثلاثاء المقبل.. أخنوش في مجلس المستشارين لمناقشة الأمن الغذائي
  • في مباراة هايتي.. الجوهرة جسيم ياسين يخطف الأضواء
  • سيارة على مسار الطرامواي تعرض حياة المواطنين للخطر.. توقيف السائق ومرافقيه في كازا
عاجل
الأربعاء 19 نوفمبر 2025 على الساعة 09:00

نوه بالتزام المغرب لصالح تنمية القارة.. الاتحاد الإفريقي يشيد بدور المملكة في تعزيز السلم والتعاون الإقليمي

نوه بالتزام المغرب لصالح تنمية القارة.. الاتحاد الإفريقي يشيد بدور المملكة في تعزيز السلم والتعاون الإقليمي

‎أشاد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، محمود علي يوسف، أمس الثلاثاء (18 نونبر)، بالدور الفاعل للمغرب ومساهماته المتواصلة داخل الاتحاد، لاسيما في تعزيز السلم والتنمية والتعاون الإقليمي.

‎وأبرز علي يوسف، في بيان نشر بمناسبة الاحتفال بالذكرى السبعين لاستقلال المملكة، التزام المغرب الثابت لصالح الاندماج الإفريقي والتحول الاقتصادي بالقارة.

‎وذكر في هذا السياق بأن هذا اليوم يخلد استرجاع المملكة لكامل سيادتها بعد مسار طويل من الكفاح من أجل تحرير الوطن، مؤكدا أن صمود ووحدة الشعب المغربي يشكلان نموذجا حيا للمسار الذي قطعته إفريقيا نحو الحرية.

وبدوره، أبرز مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، بانكولي أديوي، الثلاثاء بأديس أبابا، الدعم الثابت الذي يقدمه المغرب للحكامة الانتخابية بالقارة الإفريقية.

وشدد أديوي، خلال لقائه السنوي مع ممثلي الصحافة الإفريقية والدولية، على الدور الثابت والملموس للمملكة في تعزيز العمليات الانتخابية وبناء المؤسسات الديمقراطية داخل الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي.

وأكد في هذا الصدد أن المغرب يظل شريكا رئيسيا في الارتقاء بمعايير ومهنية مراقبة الانتخابات داخل الاتحاد الإفريقي.

وأشار المفوض، في هذا السياق، إلى إسهامات المغرب في عمل الاتحاد في مجال الحكامة الانتخابية، ولاسيما برنامج تكوين مراقبي الانتخابات بالقارة الإفريقية، المنظمة بشراكة بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج وإدارة الشؤون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي.