• رئيس الحكومة يعلن خبرا سارا للمغاربة: العودة إلى توقيت غرينيتش ابتداء من متم الصيف الحالي
  • رحلة المونديال.. السفارة المغربية تصدر دليلا للمسافرين إلى المكسيك
  • البطولة الاحترافية.. نهضة بركان يواجه الجيش الملكي في قمة الدورة 27
  • حكيمي بعد الفوز على هايتي: قدمنا مباراة كبيرة ويجب أن نواصل المشوار
  • احتقان في جامعة ابن طفيل.. مطالب بمراجعة قرار طرد 22 طالبا
عاجل
الأربعاء 19 نوفمبر 2025 على الساعة 09:00

نوه بالتزام المغرب لصالح تنمية القارة.. الاتحاد الإفريقي يشيد بدور المملكة في تعزيز السلم والتعاون الإقليمي

نوه بالتزام المغرب لصالح تنمية القارة.. الاتحاد الإفريقي يشيد بدور المملكة في تعزيز السلم والتعاون الإقليمي

‎أشاد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، محمود علي يوسف، أمس الثلاثاء (18 نونبر)، بالدور الفاعل للمغرب ومساهماته المتواصلة داخل الاتحاد، لاسيما في تعزيز السلم والتنمية والتعاون الإقليمي.

‎وأبرز علي يوسف، في بيان نشر بمناسبة الاحتفال بالذكرى السبعين لاستقلال المملكة، التزام المغرب الثابت لصالح الاندماج الإفريقي والتحول الاقتصادي بالقارة.

‎وذكر في هذا السياق بأن هذا اليوم يخلد استرجاع المملكة لكامل سيادتها بعد مسار طويل من الكفاح من أجل تحرير الوطن، مؤكدا أن صمود ووحدة الشعب المغربي يشكلان نموذجا حيا للمسار الذي قطعته إفريقيا نحو الحرية.

وبدوره، أبرز مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، بانكولي أديوي، الثلاثاء بأديس أبابا، الدعم الثابت الذي يقدمه المغرب للحكامة الانتخابية بالقارة الإفريقية.

وشدد أديوي، خلال لقائه السنوي مع ممثلي الصحافة الإفريقية والدولية، على الدور الثابت والملموس للمملكة في تعزيز العمليات الانتخابية وبناء المؤسسات الديمقراطية داخل الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي.

وأكد في هذا الصدد أن المغرب يظل شريكا رئيسيا في الارتقاء بمعايير ومهنية مراقبة الانتخابات داخل الاتحاد الإفريقي.

وأشار المفوض، في هذا السياق، إلى إسهامات المغرب في عمل الاتحاد في مجال الحكامة الانتخابية، ولاسيما برنامج تكوين مراقبي الانتخابات بالقارة الإفريقية، المنظمة بشراكة بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج وإدارة الشؤون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي.