• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 08 أبريل 2016 على الساعة 13:51

نواب أوروبيون لبان كي مون والاتحاد الأوروبي: يجب تشجيع ودعم المغرب

نواب أوروبيون لبان كي مون والاتحاد الأوروبي: يجب تشجيع ودعم المغرب

18fb444b9290a890

كيفاش
دعا أزيد من 120 نائبا أوروبيا الاتحاد الأوروبي الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى مراعاة، كما ينبغي، المصالح الاستراتيجية العليا للمغرب.
وأكد هؤلاء النواب، الذين يمثلون مختلف المجموعات السياسية، في تصريح مكتوب نشر في البرلمان الأوروبي، أرادو من خلاله إرسال رسالة قوية إلى الاتحاد الأوروبي والمجموعة الدولية “على الطابع الاستراتيجي المهم للشراكة المغربية الأوروبية التي تشكلت منذ فترة طويلة”.
ودعا التصريح الكتابي للبرلمان الأوروبي المفوضية والمجلس الأوروبيين إلى “تشجيع ودعم المغرب في إصلاحاته الديمقراطية وضمان الصلاحية القانونية للاتفاقيات الدولية مع هذا الشريك الاستراتيجي”.
وذكر بأنه في إطار سياسة الجوار الأوروبي، التزم المغرب مع الاتحاد الأوروبي حول شراكة في مجال التنقل والأمن والهجرة، مضيفا أن المملكة أطلقت مجموعة من الإصلاحات في مجال الحقوق والحريات الأساسية، خاصة من خلال المصادقة على دستور فاتح يوليوز 2011 ومسلسل الجهوية المتقدمة.
يذكر أن النائبة الأوروبية رشيدة داتي، التي أطلقت مبادرة هذا التصريح المكتوب، بعثت، أمس الخميس (7 أبريل)، رسائل إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يانكر، والممثلة السامية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني، والأمين العام الأممي بان كي مون، وكذا إلى السفراء الدائمين الثماني والعشرين للدول الأعضاء لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسيل.