• في قضية “إسكوبار الصحراء”. السجن النافذ 10 سنوات في حق سعيد الناصيري
  • تزامنا مع احتفالات عاشوراء.. توقيف 126 شخصا في كازا وحجز أزيد من 148 ألف وحدة من المفرقعات والشهب النارية
  • الفيفا مشيدة بأسود الأطلس: المغرب وبُعده الجديد!
  • الثلاثاء المقبل.. أخنوش في مجلس المستشارين لمناقشة الأمن الغذائي
  • في مباراة هايتي.. الجوهرة جسيم ياسين يخطف الأضواء
عاجل
الإثنين 24 يونيو 2024 على الساعة 10:00

نمو متواصل.. المبادلات التجارية بين المغرب وإسبانيا تحطم الأرقام القياسية

نمو متواصل.. المبادلات التجارية بين المغرب وإسبانيا تحطم الأرقام القياسية

حققت المبادلات التجارية المغربية الإسبانية، خلال الفترة الماضية، أرقاما قياسية وغير مسبوقة، حيث ارتفعت الصادرات المغربية إلى إسبانيا بنسبة 4 في المائة خلال الربع الأول من عام 2024.

ويرى المحللون الاقتصاديون أن ارتقاء العلاقات التجارية بين البلدين الجارين، يعود إلى الزخم السياسي بينهما الذي أكدته المواقف الإيجابية المعبر عنها من الحكومتين.
وفي قراءتها لتطور المبادلات التجارية المغربية الإسبانية، قالت صحيفة “أتالايار” الإسبانية، إن “الروابط بين الرباط ومدريد من أقوى التحالفات في المنطقة”، مبرزة أن “الأرقام لا تعكس إلا الشراكة المتزايدة النجاح بين البلدين”.

واعتبرت الصحيفة، أن “المغرب يواصل فرض نفسه كواحد من أهم البلدان بالنسبة لإسبانيا من حيث الواردات، إلى درجة أن المملكة أصبحت من بين أكثر الدول تصديرا للمنتجات إلى إسبانيا”.
وأوضح المصدر ذاته، أن “الصادرات الإسبانية إلى المغرب بلغت قيمة 3.04 مليار أورو خلال الربع الأول من عام 2024، وهي أرقام تتبع الرقم القياسي للعام الماضي والذي بلغ 12.14 مليار أورو لكامل عام 2023”.
وأبرزت “أطالايار”، أن صعود المغرب كونه شريكًا تجاريًا لإسبانيا ترجم بزيادة كبيرة في محفظة الشراكة معه مقارنة بدول أخرى، لافتة إلى أنه خارج حدود الاتحاد الأوروبي، فقط الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لديهما حجم واردات أكبر من إسبانيا، وبالتالي تكون الرباط ثالث شريك لإسبانيا، متجاوزة حتى بعض الشركاء الرئيسيين مثل الصين التي تتلقى 2% من الصادرات الإسبانية.