• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 21 مارس 2016 على الساعة 13:18

نقيب العمال: تصفية لاسامير كارثة عظمى

نقيب العمال: تصفية لاسامير كارثة عظمى

عمال شركة لاسامير: ابن كيران اتصال بإدارة الشركة قبل إصدارها قرار وقف التكرير

فرح الباز
اعتبر الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي، الحكم الذي أصدرته المحكمة التجارية في مدينة الدار البيضاء، اليوم الاثنين (21 مارس)، والقاضي بتصفية مصفاة سامير، بمثابة “كارثة عظمى”.
وقال اليماني، في اتصال هاتفي لموقع “كيفاش”، إن قرار المحكمة التجارية “يعتبر إعداما لأرزاق آلاف العمال وإيذانا بتشريد آلاف الأسر”، مردفا: “هاد الملف حنا ما درنا فيه لا بيدينا ولا برجلينا، ولكن المستثمر هو اللي رفض أداء الديون اللي عليه”.
وأضاف: “لقد سبق ونبهنا إلى هذا الموضوع في أكثر من مناسبة، وبأشكال احتجاجية مختلفة، لكن يبدو أن نضالنا لم يجد أذانا صاغية”، مردفا: “نتمنى أن تفي الحكومة بالوعود التي قطعتها على نفسها في اتجاه إحياء الشركة”.
وأكد الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي، المنضوية تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، أن النقابة تعقد في هذه الأثناء اجتماعا مفتوحا للإعداد لبرنامج نضالي جديد “ذو طابع تصعيدي”.
وكانت المحكمة التجارية في مدينة الدار البيضاء أصدرت، صباح اليوم الاثنين (21 مارس)، حكمها بتصفية شركة سامير لتكرير البترول، بعد فشل إدارة مصفاة النفط الوحيدة في المغرب، في تسديد الديون المتراكمة عليها والتي فاقت 43 مليار درهم.
وكانت المحكمة التجارية رفضت طلب التسوية الحبية الذي تقدم به مسؤولو الشركة قبل أسابيع، بناء على التقرير التي قدمه الخبراء، وخلص إلى وجود وضعية حرجة بين الشركة والدائنين منهم الجمارك والأبناك والضرائب ومؤسسات.