• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 22 فبراير 2023 على الساعة 23:00

نفوا توصلهم بأي دعم من الحكومة.. مربو الدواجن يكذبون تصريحات الوزير مزور

نفوا توصلهم بأي دعم من الحكومة.. مربو الدواجن يكذبون تصريحات الوزير مزور

عبرت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب، عن استغرابها “الشديد” من التصريحات الأخيرة التي أدلى بها رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، على القناة الثانية، بخصوص تدخل الحكومة لدعم مربي الدجاج من أجل خفض أثمانه.

وأعلنت الجمعية، في بلاغ لها، عدم توصلها “بأي دعم، رغم مطالبتنا به مند فشل العقد الأولى لمخطط المغرب الاخضر المخصص لقطاع الدواجن”، على حد قولها.

وطالب مربو الدواجن من وزير الصناعة والتجارة، بالكشف عن الكيفية التى صرف بها هذا الدعم، ونشر لائحة الأشخاص أو المؤسسات المستفيدة منه، وذلك تفعيلا للمبدأ الدستوري الذي ينص على الحق في المعلومة.

وأعلنت الجمعية أن المربيين الصغار والمتوسيطين للدجاج “لم يستفدوا من أي دعم”، مجددة مطلبها “العادل والمشروع، بتعميم الدعم على كل المربيين الذين يزاولون وفق الضوابط والقوانين المنظمة للقطاع، وذلك تنزيلا المبدأ الدستور الناص على مسواة الكل أمام القانون”.

وذكر مربو الدواجن بأن تكلفة الإنتاج عند المربي الصغير والمتوسط “لازالت مرتفعة”، وتقارب 17.00 درهم، ما يؤكد، حسب البلاغ، أن المربي “يتكبد أكثر من 5.00 دراهم في الكيلو كمتوسط الخسارة بهذا التراجع الخطير الذي عرفته اثمنة الدجاج، والتي لا شك أن هناك تلاعب من جهة ما بمصير الآلاف من المربين والعاملين بقطاع دجاج اللحم”.

وكان وزير التجارة والصناعة أعلن، خلال مشاركته، يوم الأربعاء الماضي (15 فبراير)، في برنامج “مباشر معكم”، الذي يعرض على القناة الثانية، عن دعم الحكومة لمنتجي الدواجن بالمغرب، قائلا: “شجعناهم ودعمناهم…”.