• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 28 يونيو 2023 على الساعة 23:59

نصائح خبير من لونسا: النّفخ بعد الذبح بلاش منو… والأضحية شرّبُوها الما في هاد الصّهد (فيديو)

نصائح خبير من لونسا: النّفخ بعد الذبح بلاش منو… والأضحية شرّبُوها الما في هاد الصّهد (فيديو)

وجّه الخبير البيطري، الدكتور طه عبد الحميد، نصائح هامة للمواطنين، بمناسبة عيد الأضحى، تبدأ من الليلة الأخيرة لمبيت الأضحية، إلى كيفية الاعتناء بها وبعملية الذبح والتعامل مع السقيطة وصحة اللحوم.

الأضحية شرّبُوها الما

واستهل الدكتور طه عبد الحميد، الخبير التابع للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، أولى نصائحه من الليلة التي تسبق العيد، موضحا: “في الليلة التي تسبق عيد الأضحى خاص ضروري نحيدوا للأضاحي الأكل، ونحتفظوا ليها بالماء النّقي، حيت ضروي تشرب في هاد الصّهد والحرارة اللي كتعرفها عدد من مناطق المملكة، من جهة، ومن جهة أخرى، هاد العملية كتعاوننا في غسيل الأحشاء لإزالتها بعد نحر الأضحية”.

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par ONSSA (@onssamaroc)

وتابع الخبير في مكتب “أونسا”، حوارَه مع موقع “كيفاش” قائلا: “الما مهم بزاف، كيساعد في تحقيق الجودة المرجوة من اللحوم وكيمنع مرور الجراثيم ليها”، مضيفا في نصائحه المتعلقة بأهمية النظافة: “مكان ذبح الأضحية خاص يكون نقي، وحتى الأدوات المستعملة حتى هي لازم تكون نقية”.

نظافة السقيطة

وأكد الدكتور طه عبد الحميد، على الدور المحوري الذي يلعبه الملكف بعملية النحر: “خاص يكون حرافي، ومتمكن، حيت عملية الذبح خاصّها دوز بسرعة في هاد الصّهد”.

واسترسل المتحدث: “كنأكدوا على المهنية ديالو، داك النفيخ بلاش منّوع نديرو غير دور عكسي يلا كان مصاب بمرض، من جهة، ومن جهة أخرى باش تبقى السقيطة بعيدة على التلوث، خصوصا في عملية السّلخ، حيتاش الصوفة ما خاصهاش نهائيا تقيس اللّحم، وغسلها بالماء ما غاديش يكون واقي من الجراثيم والتلوث… وملّي يسالي الذبح يحيد النبولة والمصران وجميع الأطراف اللي كيبقاو في السقيطة… أما المعدة والمصارن فالمطلوب يحيدهم بدون تأخير”.

يذكر أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يوفر خدمة المداومة خلال عيد الأضحى، للإجابة على الأسئلة الصحية، وتقديم المشورة للمواطنين، من خلال الاتصال بمصالحها البيطرية المحلية، عبر صفحتها الرسمية على الإنترنت، أو مركز النداء على الرقم 0801003637.