• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 09 سبتمبر 2023 على الساعة 14:45

ناج من الزلزال لـ”كيفاش”: 5 آلاف دار تريبات فـ”مولاي ابراهيم” والناس ما لاقية ما تاكل

ناج من الزلزال لـ”كيفاش”: 5 آلاف دار تريبات فـ”مولاي ابراهيم” والناس ما لاقية ما تاكل

وجه أيوب توديت، وهو رئيس جمعية محلية في منطقة “مولاي ابراهيم التابعة لإقليم الحوز، نداء عاجلا إلى السلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني للتحرك بشكل مستعجل لإغاثة آلاف الأسر التي فقدت منازلها ومساكنها جراء الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة الحوز ليلة أمس الجمعة (8 شتنبر)، وخلف دمارا كبيرا وخسائر مادية وبشرية مهولة.

وقال توديت، في اتصال هاتفي مع موقعع “كيفاش” إن أعدادا كبيرة من الأسر المنكوبة، خاصة في جماعات ‘ثلاث نيعقوب” و”إيجوكاك” و”أسني” وجدت نفسها في مواجهة العراء، ومكدسة إما في الساحات أو سفوح جبال المنطقة بدون مأوى وبدون طعام، يسيطر عليه الخوف.

وأشار الفاعل الجمعوي، إلى أن الناجين من زلزال الحوز لا يجدون ما يأكلون لكون المحلات التجارية والمقاهي الموجودة في المنطقة تهدمت بالكامل، بينما فقد الناس أملاكهم وظلت نقودهم مطمورة تحت الانقاض.

ولم يخف المتحدث ذاته، وجود تضامن من طرف جمعيات مدنية، وقال “هذا هو المغرب الحبيب، مغرب التضامن كاين رجال يعرفون في الأزمات متطوعون جاونا من مراكش وقدمو يد المساعدة الله يجازيهم كل خير”.

وبتعليمات من جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، نشرت القوات المسلحة الملكية، بشكل مستعجل، ليلة أمس، على إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، وسائل بشرية ولوجيستية مهمة، جوية وبرية، إضافة إلى وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والانقاذ، ومستشفى طبي جراحي ميداني.

كما تم نشر وحدات للتدخل، وطائرات، ومروحيات، وطائرات بدون طيار، ووسائل هندسية، ومراكز لوجيستية بعين المكان بهدف تقديم الدعم الضروري لمختلف القطاعات المعنية والساكنة المتضررة.