• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 12 يناير 2024 على الساعة 14:00

موقف “تاريخي”.. دلالات دعم بلغاريا لمخطط الحكم الذاتي

موقف “تاريخي”.. دلالات دعم بلغاريا لمخطط الحكم الذاتي

في الطريق إلى الإجماع الأوروبي على الوحدة الترابية للمغرب، أكدت بلغاريا موقفها الداعم لمخطط الحكم الذاتي المغربي، لتكون بذلك الدولة الخامسة عشر بالاتحاد الأوروبي التي سلكت هذا المنحى من خلال موقف يصفه الخبراء في العلاقات الدولية بـ”التاريخي”.
موقف “تاريخي”
وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، محمد نشطاوي، إن “إعلان بلغاريا دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية تحول مهم وتاريخي في موقف هذه الدولة الأوروبية”.
وأبرز نشطاوي، أن “هذا الاعتراف يأتي في سياق رغبة بلغاريا تعزيز التعاون مع المغرب في مختلف المجالات وتعزيز الثقة في العلاقة التي تربط البلدين”. وسجل الخبير في العلاقات الدولية، أن “سنة 2024 ستكون بداية مهمة للتعاون بين المغرب وبلغاريا وهو التعاون الذي مر عبر الاعتراف بمغربية الصحراء ودعم مخطط الحكم الذاتي كحل للنزاع المفتعل”.

ويرى المحلل والأكاديمي، أن “هذا التحول في الموقف البلغاري ستنبني عليه شراكة مهمة بين البلدين تنضاف إلى الشراكات التي تجمع بين المغرب وعدد من البلدان الأوروبية الأخرى”.
وشدد محمد نشطاوي، على أن “هذا التعاون سيكون بمثابة ركيزة لتعزيز الاستقرار في منطقة شمال إفريقيا ومنطقة البلقان حيث توجد بلغاريا”، مؤكدا بالقول: “بلغاريا ترغب في تنويع شراكاتها خاصة وأن المغرب يعتبر منصة مهمة للطاقات المتجددة والمشاريع الاستراتيجية”.
إجماع أوروبي
وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب يثمن عاليا موقف جمهورية بلغاريا “البناء” بخصوص قضية الصحراء المغربية.
وأوضح بوريطةفي تصريح سابق للصحافة، أن المغرب ينوه أيضا ب” الإشارات الإيجابية” التي أعربت عنها جمهورية بلغاريا بشأن مبادرة الحكم الذاتي كأساس جدي وذي مصداقية لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء.
وسجل الوزير أن جمهورية بلغاريا أصبحت اليوم الدولة الخامسة عشر بالاتحاد الأوروبي التي سلكت هذا المنحى، وهو ما يؤكد الدينامية الإيجابية التي يعرفها ملف الوحدة الترابية المغربية بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.