• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 21 يوليو 2022 على الساعة 11:00

من شأنها توفير 80 ألف منصب شُغل.. 3 أوراش كُبرى لمعالجة مياه “الواد الحار”

من شأنها توفير 80 ألف منصب شُغل.. 3 أوراش كُبرى لمعالجة مياه “الواد الحار”

يبدو أن ما تنفر منه الأنفس ويزكم الأنوف، قد يكون له انعكاس إيجابي على الظروف المعيشية للعديد من المغاربة، كمشاريع معالجة “الواد الحار” والنفايات السائلة.

الأمر يتعلق بثلاثة أوراش كُبرى لإعادة التأهيل الصناعي ومعالجة المياه العادمة في المغرب، في كل من حد السوالم ولخيايطة، وبوزنيقة، إذ من شأنها توفير أكثر من 80 ألف منصب شُغل في صفوف الشباب المغربي.

محطة معالجة المياه العادمة

رئيسة هيئة تحدي الألفية أليس أولبرايت، أجرت زيارة ميدانية لورش بناء محطة معالجة المياه العادمة، في إطار تتبع إنجاز الأشغال خارج مواقع المشاريع الخاصة بإعادة تأهيل وتوسيع المنطقة الصناعية حد السوالم، والمنطقة الصناعية الجديدة ساحل لخيايطة.

مشروعان، ينضافان إلى مشروع إعادة تأهيل وتوسيع المنطقة الصناعية في بوزنيقة، في إطار تفعيل مكون “المناطق الصناعية التجريبية” ضمن نشاط “العقار الصناعي” المتعلق ببرنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة، ممثلة بهيئة تحدي الألفية، والذي عهد بتنفيذه إلى وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب.

معالجة النفايات السائلة

ومكنت هذه الزيارة، من الوقوف على “التقدم الملحوظ” الذي تم إحرازه في بناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي، التي من شأنها ضمان معالجة النفايات السائلة من المنطقتين الصناعيتين لحد السوالم وساحل لخيايطة، والتي يتم تصريفها حاليا في شاطئ دار بوعزة.