• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 18 ديسمبر 2015 على الساعة 15:39

من “ديالي كبير” و”سير تـ…” إلى “2 فرانك”.. وزراء ضحايا “اللسان ما فيه عظم”!! (فيديوهات)

من “ديالي كبير” و”سير تـ…” إلى “2 فرانك”.. وزراء ضحايا “اللسان ما فيه عظم”!! (فيديوهات)

beki jj

فرح الباز

الجدل الذي أثاره تعليق شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، على معاشات البرلمانين، بالقول: “البرلماني كتشيط ليه جوج فرانك”، أعاد إلى الأذهان تصريحات مماثلة للعديد من الوزراء، والتي جلبت عليهم وابلا من الانتقادات والسخرية من قبل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

ابن كيران.. الثريا وديالي كبير عليك والسفاهة

بين الفينة والأخرى، يخرج وزير بتصريح “غريب وعفوي”، لا تسكن ريحه حتى تأتي زوابع تصريح جديد.
أبرز هذه التصريحات صدرت عن رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، وغالبا ما كانت تحت قبة البرلمان، ففي إحدى جلسات المسائلة الشهرية، وصف ابن كيران، في تصريح له، المرأة بـ”الثريا”، وهو التصريح الذي خلف استياء واسعا في أوساط الحركة النسائية، التي رأت فيه إساءة إلى المرأة، ما دفعها إلى تنظيم وقفة احتجاجية ضد ابن كيران أمام البرلمان.
وفي جلسة أخرى، وخلال أخد ورد بين ابن كيران وميلودة حازب، رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب، قالت حازب، مخاطبة رئيس الحكومة، “حزب الأصالة والمعاصرة أكبر منك”، ليجيب ابن كيران: “ديالي اللي كبير عليك” .
رد ابن كيران اعتبره البعض خارجا عن “أداب الحوار”، ورأت فيه حازب “كلاما ساقطا للرد على ملاحظاتها وشيئا غير مقبول من طرف رجل دولة”. من جانبه، وصف ابن كيران الذين “حرفوا” كلامه بـ”بالسفهاء ويتكلمون بالسفاهة، ويتعاملون فيما بينهم بالسفاهة”.
ويبدو أن عبد الإله ابن كيران “معجب” بترديد كلمة سفاهة، ففي جلسة شهرية أخرى ثار جدل حاد بين رئيس الحكومة وبرلمانيين من المعارضة، وذلك بعدما وصف ابن كيران بعض خطابات المعارضة بـ”السفاهة”، لتنتشر فوضى عارمة وسط المجلس، اضطر معها رشيد الطالبي العلمي إلى رفع الجلسة بعد أن فشل في إعادتها إلى سيرها الطبيعي.

 

https://www.youtube.com/watch?v=NxeO1Z1f-Lo

الوفا.. الملاوي والرجل و”سير تـ…”

محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، نال أيضا نصيبه من هذه الانتقادات، عندما قال في جلسة لمجلس النواب، إن “المغاربة يعرفون أن خبز 1.20 الذي يباع في المخابز كيضر ومازال كيشريوه وحسن ليهم ياكلو الملاوي.. أنا مغربي وكناكل الملاوي والملاوي هو الأمن الغذائي الحقيقي”.
تصريح الوفا هذا جلب عليه سيلا من الانتقادات بلغت حد مطالبته، من قبل الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، بالاعتذار عن هذا التصريح الذي اعتبرته الجمعية إساءة وإهانة للخبازين.
ولم تكن هذه “الزلة” الوحيدة التي خرجت من فم الوفا، فهو الذي اتهم بأنه قال لتلميذة “انت خاصك غير الرجل”، وهو الذي اتهم بأنه تفوه بعبارة “سير تـ…” مخاطبا نائبا استقلاليا.

https://www.youtube.com/watch?v=XdtTjTK5Bog

بلمختار: je ne connais pas l’arabe

وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، وخلال حضوره إحدى اللقاءات التي نظمها معهد العالم العربي في باريس، امتنع عن إعطاء تصريح لقناة فرنسية باللغة العربية، فعندما أخذت صحافية القناة تصريحا من بلمختار بالفرنسية، طلبت منه أن يعيد التصريح نفسه بالعربية لتوظيفه في النشرة الإخبارية في القسم العربي في القناة، لكن وزير التربية الوطنية رد عليها بالفرنسية قائلا: “je ne connais pas l’arabe”.
الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية من بين من استفزهم موقف بلمختار ورأى فيه “سابقة خطيرة وصادمة”، مطالبا بإقالة الوزير، كما طالبه بـ”الاعتذار عن هذا التعاطي غير المسؤول مع اللغة الرسمية”.

الحيطي.. العربية والسخانة

الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، لها هي الأخرى حكاية مع اللغة العربية، وقصتها لا تختلف كثيرا عن قصة وزير التربية الوطنية.
فخلال إجابتها على أسئلة الصحافيين في ندوة صحافية، على هامش مؤتمر حول المناخ نظم في الصخيرات، طرح عليها سؤال باللغة العربية، فقالت الحيطي، مخاطبة الصحافي الذي طرح السؤال، “واقيلا خاصني نجاوب بالعربية”، فرد الصحافي: “نعم، إذا كان ذلك ممكنا”، لترد الوزيرة بالقول: “غادي نجاوب بالعربية، واخا ملي كنهضر بها كتدير لي السخانة”.

أوزين.. الطابور الخامس

خلال إحدى جلسات مجلس المستشارين، تحدث محمد أزين، وزير الشباب والرياضة الأسبق، عما أسماه “الطابور الخامس”، وقال: “هناك طابور خامس يعمل ضد المغرب، وهاد الناس قالو باللي الوزير منع علي الفاسي الفهري من الترشح، وحرضو الشركات اللي كيتعاملو معانا في تنظيم كأس العالم للأندية البطلة”.
تصريحات أوزين أثارت سجالا واسع بين المعارضين والمؤيدين، وأثار ترديد الوزير لعبارة “الطابور الخامس” تساؤلات حول من هذه وعما إن كانت على شاكلة “التماسيح والعفاريت”.

الصديقي.. كنسرح بنادم

عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والتكوين المهني، وجد نفسه في موقف محرج بعد عبارة “كنسرح بنادم” التي قالها خلال استضافته ضمن إحدى حلقات “في قفص الاتهام” الذي يبث على إذاعة “ميد راديو”، عبارة فرضت على الوزير تقديم اعتذاره عنها بعد التعليقات التي رافقتها على الفايس بوك.
وجاء الاعتذار الرسمي على الموقع الرسمي لحزب التقدم والاشتراكية الذي نشر بيانا ورد فيه: “على إثر التصريحات الواردة في الحلقة الأخيرة من برنامج “في قفص الاتهام” يتقدم عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، باعتذاره عن أية تصريحات خارجة عن سياقها تسببت في الإساءة لمشاعر المواطنات والمواطنين”.

https://www.youtube.com/watch?v=y9IaqT-sSiQ

أفيلال.. معاشات 2 فرانك

آخر هذه التصريحات صدرت عن شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء. الجدال الذي أثير بعد استضافتها في آخر حلقة من برنامج “ضيف الأولى”، حين وصفت الوزيرة تعويضات البرلمانين بـ”2 فرانك”.
التصريح أثار، ولازال، سيلا من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أمام وجود مطالب بإلغاء معاشات البرلمانين والوزراء.

https://www.youtube.com/watch?v=9JFLI-fa–c