• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 02 يونيو 2022 على الساعة 19:30

من بينها المغرب.. الدول المشاركة في “قمة النقب” تعقد اجتماع عمل في البحرين

من بينها المغرب.. الدول المشاركة في “قمة النقب” تعقد اجتماع عمل في البحرين Bahrain's Foreign Minister Abdullatif bin Rashid al-Zayani, Egypt's Foreign Minister Sameh Shoukry, Israel's Foreign Minister Yair Lapid, U.S. Secretary of State Antony Blinken, Morocco's Foreign Minister Nasser Bourita and United Arab Emirates' Foreign Minister Sheikh Abdullah bin Zayed Al Nahyan pose for a photograph during the Negev Summit in Sde Boker, Israel March 28, 2022. Jacquelyn Martin/Pool via REUTERS

يرتقب أن يشارك المغرب، إلى جانب الدول الّتي شاركت في “قمة النقب” التي عقدت في مارس الماضي بإسرائيل، في اجتماع عمل سيعقد في البحرين خلال يونيو الجاري.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن هذا الاجتماع سيتناول قضايا متعددة، وسيتم خلاله إنشاء مجموعات عمل موضوعية تتعلق بالأمن والصحة والتعليم والسياحة والمياه والطاقة وستتولى كل دولة رئاسة إحدى المجموعات.
ونقلت مصادر إعلامية بحرينية أن الاجتماع سيترأسه وكيل وزارة الشؤون السياسية البحريني، الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة، ومن المتوقع أن يمثل إسرائيل، المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوشبيز.

وأوضحت المصادر ذاتها أن أجندة الاجتماع تتضمن كذلك مناقشة تهديدات إيران الأمنية، وتعزيز “السلام الدافئ”، وكذلك المرحلة المقبلة من “قمة النقب”، فضلاً عن الشّؤون الإقليميّة الأخرى.

وعقد وزراء خارجية كلّ من المغرب وإسرائيل والإمارات والبحرين ومصر اجتماعا، في مارس الماضي، في إطار “قمة النقب”، وأعلنوا أنّهم سيعملون على مجالات “لا تعد ولا تحصى من المصالح المشتركة”.