• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 27 يوليو 2023 على الساعة 23:00

من بينها التسجيل في “السجل الاجتماعي”.. شروط جديدة للاستفادة من المنحة الجامعية

من بينها التسجيل في “السجل الاجتماعي”.. شروط جديدة للاستفادة من المنحة الجامعية

حددت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة الداخلية، شروط جديدة للطلبة الراغبين في الاستفادة من منح التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية 2023- 2024.

وكشفت دورية مشتركة بين الوزارتين، موجهة إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المديرات والمديرين الإقليميين، أن أهم مستجدات المرسوم المرسوم رقم 223.564 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.18.512، الصادر بتاريخ 15 ماي 2019، بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة وشروط وكيفية وضع الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، (من أهم مستجداته) اعتماد السجل الاجتماعي الموحد لاستهداف المستفيدات والمستفيدين من المنح الدراسية الخاصة بالسلم الأول، وكذا إسناد اختصاص البت في طلبات الاستفادة من هذه المنح وحصر لوائح المستفيدين إلى لجنة وطنية بدلا من اللجان الإقليمية.

وأشارت الدورية ذاتها، التي اطلع عليها موقع “كيفاش”، إلى أن هذه المستجدات شملت تحديد تركيبة هذه اللجنة الوطنية والمهام المسندة لها، ومن ضمنها على الخصوص صلاحية تحديد عتبة الاستفادة من المنح الدراسية وكيفيات توزيعها برسم كل سنة جامعية.

وأوضح المصدر ذاته أنه سيتم إيداع ملفات طلبات الاستفادة من المنح الخاصة بالتلميذات والتلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية أو الأجنبية المتمدرسين أو الأحرار، برسم السنة الدراسية 2022-2023، على مستوى البوابة الوطنية للمنح الدراسية “www.minbaty.ma”، ابتداء من تاريخ نشر المرسوم المشار إليه أعلاه في الجريدة الرسمية إلى غاية 29 شتنبر 2023.

وبناء على ما سبق، دعت الوزارتين الراغبين في الاستفادة من المنحة الدراسية الخاصة بالسلم الأول، إلى إبداع طلب الاستفادة حصرياً عبر البوابة الإلكترونية “www.minhaty.ma”.

ويجب على طالب المنحة أن يستوفي الشروط، حددتها الدورية الوزارية في أن لا يتعدى عمره 26 سنة عند تاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للبكالوريا برسم السنة الدراسية الحالية، وأن يكون حاصلا على شهادة البكالوريا برسم السنة الدراسية الحالية، وأن يتوفر على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، وأن يكون مسجلا مع جميع أفراد أسرته في السجل الاجتماعي الموحد (RSU)، كنا يتعين عليه الإدلاء برقم “مسار” لإيداع طلبات الاستفادة بهذه البوابة.

وفيما يخص التلميذات والتلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريا الأجنبية للسنة الدراسية الحالية، يضيف المصدر ذاته، فان طلب رقم “مسار” الخاص بهم يتم بإرسال شهادة الباكالوريا المحصل عليها برسم السنة الدراسية الجارية، ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الخاصة بصاحب (ة) الطلب مع الإدلاء برقم الهاتف من أجل تسهيل التواصل وذلك عبر البريد الإلكتروني Minhaty [email protected] ، وسيتم التوصل برقم “مسار”، عبر البريد الإلكتروني المستعمل من طرف صاحب(ة) الطلب.

وبعد إيداع طلبات الاستفادة، تشير الدورية الوزارية، إلى أن اللجنة الوطنية تقوم بحصر لوائح المستفيدات والمستفيدين الذين يستوفون شرط عنية الاستفادة من المنحة، استنادا إلى التنقيط الممنوح لأسرة صاحب الطلب من طرف السجل الاجتماعي الموحد. وتضع اللجنة الوطنية رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية لائحة الطلبة الذين تم تخويلهم حق الاستفادة من المنحة.

وبخصوص تتبع مال طلبات الاستفادة، يوضح المصدر ذاته، يمكن لصاحب الطلب الاطلاع على كل مراحل معالجة ملف طلب المنحة الخاص به، من مرحلة الإيداع إلى حين التوصل بقرار اللجنة الوطنية للمنح، وذلك عبر البوابة الإلكترونية “www.minhary.ma”.

ودعت وزارتي التربية الوطنية والداخلية، ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، ومديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرات والمديرين الإقليميين، إلى “السهر على تطبيق مقتضيات هذه الدورية بالعناية المطلوبة والعمل على تعبئة جميع الوسائل المادية واللوجستيكية لتحسيس التلميذات والتلاميذ المعنيين بضرورة احترام آجال إيداع ملفاتهم عبر البوابة الإلكترونية المذكورة أعلاه، وتزويدهم كلما تطلب الأمر ذلك، بالشروحات اللازمة، وذلك ضمانا لإنجاح هذه العملية”.