• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 14 يناير 2021 على الساعة 09:00

منظمة الصحة: 28 مليون جرعة لقاح أعطيت في 46 بلدا

منظمة الصحة: 28 مليون جرعة لقاح أعطيت في 46 بلدا

قال المدير المسؤول عن الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية، مايكل راين، يوم أمس الأربعاء (13 يناير)، إنه على مدى 36 يوما حصل نحو 28 مليون شخص على جرعة من أحد اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في نحو 46 دولة حول العالم.
وقال راين، في ندوة صحفية، “نحن ندخل العام الثاني (من الوباء) ويمكن أن يصبح الأمر أكثر صعوبة نظرا لما نراه من معدلات انتقال المرض”، مضيفا “أعتقد أننا بلغنا 28 مليون جرعة من اللقاح أعطيت حتى الآن، وقد استخدمت حتى الآن خمسة لقاحات أو منصات مختلفة”.
وتابع قائلا “نحو 46 دولة تقوم بالتلقيح حاليا، بينها دولة واحدة منخفضة الدخل، و38 غنية”، مشيرا إلى أن “هناك شعوب تريد وتحتاج للقاحات ولن تتلقاها ما لم نتشارك بشكل أفضل”.
وأنشأت منظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل اللقاحات (غافي) آلية كوفاكس لتوزيع اللقاحات المضادة لكوفيد على البلدان الفقيرة، لكن النظام يعاني نزعة مراعاة المصلحة الخاصة في البلدان الغنية والنقص في التمويل.
وتهدف منظمة الصحة العالمية إلى تقديم جرعات تكفي 20 في المائة من سكان البلدان المشاركة في آلية كوفاكس بحلول نهاية السنة، وتأمل في إرسال اللقاحات الأولى أواخر يناير أو في فبراير 2021.