• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 25 مارس 2021 على الساعة 11:15

مكافحة الإرهاب.. تعاون وثيق بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية

مكافحة الإرهاب.. تعاون وثيق بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية

بتنسيق وثيق مع الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية، أعلن المغرب، اليوم الخميس، تفكيك خلية إرهابية في وجدة كانت تخطط لتنفيذ أعمال دموية.
التعاون المغربي الأمريكي لمكافحة الإرهاب ليس جديدا، إذ سبق لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI)، ووكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، أن أشادا، بتعاون المخابرات المغربية، في مكافحة الإرهاب، عقب مساعدة الأخيرة واشنطن في توقيف جندي أمريكي مرتبط بتنظيم داعش.

جاء ذلك بحسب بيان للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عقب تلقيها رسالتي تهنئة وامتنان من التحقيقات الفيدرالي والاستخبارات الأمريكية.

ومكنت المعلومات الاستخباراتية المغربية حينها من المساهمة في تحييد الخطر الإرهابي، وتسريع البحث الذي باشره مكتب التحقيقات الفيدرالي في قضية الجندي الأمريكي الذي كان يرتبط بتنظيم داعش ويحضّر للقيام بعملية إرهابية بغرض قتل جنود أمريكيين.

وفي 19 يناير الماضي، أعلنت السلطات الأمريكية توقيف بريدجز، بتهمة التخطيط لتفجير النصب التذكاري لأحداث 11 من شتنبر 2001، والهجوم على جنود أمريكيين في الشرق الأوسط.

وقبل شهر، أشادت وزارة الخارجية الأمريكية باستراتيجية المغرب لمكافحة الإرهاب، مبرزة في أحدث تقاريرها ”التعاون الوثيق وطويل الأمد” بين الولايات المتحدة والمملكة في هذا المجال.