• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 26 فبراير 2015 على الساعة 11:53

مفاوضات.. المغرب ينوي استيراد 7 مليارات متر مكعب من الغاز

مفاوضات.. المغرب ينوي استيراد 7 مليارات متر مكعب من الغاز

حوض الغرب.. لقينا الغاز الطبيعي!!

فرح الباز
بعد أن أرسى، في شهر يناير الماضي، عقدا بقيمة 1.7 مليار يورو لبناء محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بطاقة إجمالية تبلغ 350 ميغاوات في مدينة ورزازات، شرع المغرب في مفاوضات لاستيراد ما يصل إلى 7 مليارات متر مكعب من الغاز بحلول 2021، مع سعي المملكة إلى تنويع إمدادات الطاقة وخفض الاعتماد على واردات النفط والفحم.
و أكد عبد القادر عمارة، وزير الطاقة، في تصريح لإحدى وكالات الأنباء العالمية، أنه أجرى اتصالات مع دول مصدرة للغاز، وأن شركات خاصة أبدت أيضا اهتماما بذلك، مشيرا إلى أنه “أجرى اتصالات مع قطر وينتظر الآن ردهم، ويخطط أيضا لجولة في روسيا والولايات المتحدة”.
وأضاف عمارة أنه “تلقى بالفعل عرضين من شركات دولية خاصة”، لكنه لم يفصح عن اسم الشركتين.
ويستهلك المغرب ما يقارب مليار متر مكعب من الغاز، نحو 70 مليون متر مكعب منها تنتج محليا، لكن ذلك لا يشكل سوى خمسة في المائة فقط من فاتورة الطاقة.
وكان المغرب أعلن، في دجنبر الماضي، عن خطط لدعم الواردات من الغاز الطبيعي المسال، ومن بين هذه الخطط بناء مرفأ في منطقة الجرف الأصفر الصناعية بقيمة تصل إلى 4.6 مليار دولار، وبناء وحدة لإعادة الغاز المسال إلى صورته الغازية في الميناء نفسه، بينما يخطط المكتب الوطني للكهرباء لبناء أربع محطات للكهرباء تعمل بالغاز بطاقة 600 ميجاوات لكل منها في المنطقة نفسه، ويسعى المغرب إلى توليد 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة.