• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 02 مارس 2016 على الساعة 13:35

مفاجأة إلياس العماري: البام كان سيحصل على أكثر من 107 مقاعد في 2011 لكن..

مفاجأة إلياس العماري: البام كان سيحصل على أكثر من 107 مقاعد في 2011 لكن..
تـ: وراق
تـ: وراق

فرح الباز
ردا على ما يوجه إلى حزبه بخصوص “انحنائه لعاصفة الحراك سنة 2011 خوفا من الحل”، قال إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إنه طلب منه، باعتباره رئيس لجنة الانتخابات حينها، “عدم تجاوز سقف 50 برلمانيا” في الانتخابات التشريعية لـ2011.
وقال العماري إن “حل الحزب لم يكن وارد أبدا، أما الانحناء فلم يكن للعاصفة لأنه لم تكن هناك عاصفة، أنا ولد الشارع ولعبة الشارع مارسناها ولازال هناك من يمارسها، ما كانتش عاصفة ولكن طلب من آنذاك وأنا رئيس للجنة الوطنية للانتخابات أنني نمشي في اتجاه ما نتجاوزش عتبة 50 برلماني وفي اتجاه نمشي بالشوية، وهاد الشي طلبو مني الأمين العام ورئس المجلس الوطني”.
وفي هذا الإطار، أكد الأمين العام لحزب الجرار، خلال لقاء خاص مع مجموعة “ميد راديو”، أمس الثلاثاء (1 مارس) وسيبث بعد غد الجمعة (4 مارس)، ابتداء من الساعة السادسة مساء، أن الأحزاب السياسية تعرف “تدخلا في شؤونها الداخلية”، قائلا: “قلنا في وقت سابق أن الحزب السري مستمر، ما كايناش شي حاجة سميتها استقلالية القرار بشكل تام”.
وردا على الاتهامات التي تربط حزب الجرار بالتحكم، قال العماري إن “أي حزب في الأدبيات ممكن يكون عندو مشروع سلطوي، من غير الممكن حزب يتدخل في حزب آخر.. التدخل يكون ممن يملك السلطة أما أن يكون للفاعل السياسي رأي فهذا ليس بتحكم”.
وعن التصريحات التي تصف حزب الأصالة والمعاصرة بأنه يعاني “خطيئة النشأة” وبأن “ما بني على باطل فهو باطل”، قال العماري: “هذه المصطلحات هي من قاموس إيديولوجي معين، كنعرفو شكون كيستعملو واللي هما الناس اللي كيجعلو من الدين مرجعيتهم السياسية”، مردفا: “هذه ليست المرة الأولى التي يستعمل فيه مصطلح خطيئة، فقد اتهم بها حتى اليسار وجميع الحركات السياسية والثقافية الجديدة، وهادا مصطلح ماشي سياسي”.
وأشار المتحدث إلى أن ما يميز حزبه عن باقي الأحزاب هو أن حزب الأصالة والمعاصرة “تأسس في إطار تجربة فريدة مغربيا، تجربة ديال مصالحة المغاربة، إلا استثناء، مع تاريخهم ومع ماضيهم”.