• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 24 أغسطس 2023 على الساعة 22:03

مغاربة واعرين.. طبيب مغربي مرشح للفوز بجائزة أحسن بحث علمي في ألمانيا

مغاربة واعرين.. طبيب مغربي مرشح للفوز بجائزة  أحسن بحث علمي في ألمانيا

كشف مصطفى الحمريطي وهو طبيب وأستاذ جامعي مغربي مقيم في ألمانيا، أن اكتشافه العلمي في مجال طب كهرباء القلب، مرشح للفوز بجائزة Hugo-von-Ziemssen كأحسن بحث علمي للسنة في الدول الناطقة بالألمانية.

وأوضح الحمريطي، في منشور على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك”، أن بحث مرشح للفوز بأفضل بحث علمي على صعيد ألمانيا، سويسرا والنمسا، مردفا بالقول: “هذا شرف كبير لي وديما مغرب”.

ويعد الحمريطي، أحد أهم الأطباء الجراحين، حيث يعتبر من بين 3 أطباء فقط في ألمانيا القادرين على القيام بعملية دقيقة لتقويم تشوهات القلب.
وفي حديث سابق لبرنامج “مغاربة واعرين” على قناة “كيفاش” على اليوتيوب، أوضح الحمريطي، أن الاختراع العلمي الذي أنجزه يتعلق بخوارزمية في تخطيط القلب تسهل تشخيص مرض في القلب يصيب الأطفال و الكبار و تحدد مكان الخلل في القلب بدقة عالية تفوق 91% بالمئة واحد و ذلك عن طريق تخطيط القلب وحده.

وأبرز الطبيب المغربي، أن الاكتشاف هو أول اختراع مغربي عربي وإفريقي في مجال اختراع خوارزميات طب كهرباء القلب، حيث صنفته المجلات العلمية والجامعات ذائعة الصيت كـ”أكسفورد” باعتباره الأهم في مجال تخطيط القلب على الإطلاق.
وإلى جانب عمله كطبيب رئيس قسم وأستاذ جامعي في ألمانيا، يقدم الحمريطي استشارات طبية مجانية على “الفايس بوك” لأبناء بلده، حيث يتفاعل مع متابعيه من خلال فيديوهات ولايفات يستقبل فيها أسئلة المغاربة من كل أنحاء العالم.