• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 28 أغسطس 2023 على الساعة 09:00

مغاربة واعرين.. سياسية مغربية في فنلندا مرشحة للانتخابات الرئاسية

مغاربة واعرين.. سياسية مغربية في فنلندا مرشحة للانتخابات الرئاسية

اختار الحزب الديمقراطي المسيحي في فنلندا،
في إجتماع عقد في مدينة يوهانسو رئيسة الحزب ووزيرة الزراعة، السياسية من أصول مغربية، ساري السايح كمرشحة الحزب للرئاسة في الانتخابات المقبلة.
واقترح مجلس حزب الديمقراطي المسيحي، أمس الأحد (27 غشت)، بالإجماع أن تكون السايح مرشحة الحزب للرئاسة، وتم انتخابها دون إجراء تصويت.

ونشر موقع “فنلندا بالعربي”، أنه من المقرر أن تخوض السايح شهر يناير المقبل صراعا شاقا ضد المرشحين، من بينهم محافظ البنك المركزي،
أولي رين ووزير الخارجية السابق، بيكا هافيستو ، ورئيس وزراء فنلندا السابق، الكسندر ستوب.

وتعد ساري السايح ميريام، حسب المصدر ذاته، عداءة فنلندية من أب مغربي وُلدت في 21 فبراير 1967 في هاوكيفوري، وتشغل حاليًا منصب رئيسة الحزب الديمقراطي المسيحي وتعمل كعضو في البرلمان الفنلندي منذ عام 2015.
ولفت “فنلندا بالعربي”، إلى أن السايح كانت عضوا في البرلمان الأوروبي وعضوًا في مجموعة الصداقة الفنلندية-المغربية في البرلمان الفنلندي.
هذا وتتميز السايح في مسيرتها الرياضية بالمشاركة القوية في سباقات 5000 و 10000 متر. بحيث فازت السايح ببطولة العالم في سنة 1993 وبطولة أوروبا في سنة 1994. سجلت سبعة أرقام قياسية وطنية في هذه الرياضة.

وفي عام 2016، انضمت السايح إلى اللجنة الأولمبية الدوليةوكانت عضوًا في لجنة الأخلاقيات. قبل ذلك، كانت عضوًا في الرابطة الفنلندية لألعاب القوى منذ عام 2014. وتم تعيينها في عام 2023 كوزيرة للزراعة والغابات في حكومة فنلندا الجديدة.