• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 12 أكتوبر 2018 على الساعة 13:00

مشى على حبل معلق.. مغامرات مصطفى “خطر” مستمرة (فيديو)

مشى على حبل معلق.. مغامرات مصطفى “خطر” مستمرة (فيديو)

نجح المغربي مصطفى دنكير، المعروف باسم مصطفى “خطر”، أمس الخميس (12 أكتوبر)، في سانتياغو، في تحقيق إنجاز كبير يليق بكبار المغامرين في العالم، من خلال أدائه عرضا مبهرا مشيا على حبل معلق على ارتفاع 50 مترا، ولمسافة تقارب 60 مترا، يربط بين مبنيين بأشهر الساحات الشيلية الواقعة أمام القصر الرئاسي “لا مونيدا”.

أول تحد في أمريكا اللاتينية

وحقق هذا العاشق لرياضات التحدي إنجازه أمام جمهور واسع تابع بذهول أطوار عرضه الذي أثار اهتمام وسائل الإعلام المحلية والدولية، التي سلطت أضواءها على مصطفى، الذي حل بالشيلي لخوض أول تحد له بأمريكا اللاتينية من خلال المشي على حبل فولاذي بسمك 16 ميلمترا معلق على ارتفاع 50 مترا بين بنايتين مكونتين من 14 طابقا، وذلك لمسافة 65 مترا.
وللحفاظ على توازنه ومقاومة هبوب الرياح، استعان مصطفى بقضيب من الصلب يزن 10 كلغ ويصل طوله إلى ستة أمتار.

ملك الحبل

وبالنسبة إلى “ملك الحبل”، فإن هذا الإنجاز، الذي أهداه إلى جميع محترفي السيرك في العالم الذين يشكلون، برأيه، عائلة واحدة، أمر مهم للغاية نظرا لصعوبة التحدي وخصوصية المكان، رغم أنه سبق أن قام بمغامرة على نفس القدر من الخطورة حين عبر، سيرا على حبل من فولاذ، سقف ملعب كرة القدم “سانتياغو بيرنابيو” في إسبانيا عرضا.
ويضع هذا التحدي الخطير، الذي يتطلب مهارة وخبرة غير عاديتين، مصطفى “خطر” (41 سنة)، على رأس المغامرين الذين حققوا بطولات غاية في الصعوبة في الشيلي.

فرصة لرفع العلم المغربي

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال المغامر المغربي، الذي حل في البلد الجنوب أمريكي بدعوة من سلسلة للمتاجر الكبرى ومؤسسة “كونستروي لا كولتورا”، للترويج لـ”سيركو غوارديانيس ديل بوسكي”، إن هذا الإنجاز شكل بالنسبة إليه فرصة لرفع العلم المغربي على الأراضي الشيلية، وهو أيضا مصدر فخر له.
وأضاف ابن مدينة طنجة أن “المغامرة مرت، والحمد لله في أحسن الظروف”، مشيرا إلى أنه تم الإعداد لهذا التحدي على مدى شهرين وهو ما تكلل بالنجاح.
وتابع: “أقيم في الديار الإسبانية منذ اليوم الذي غادرت فيه طنجة في سن الرابعة عشرة لدراسة السيرك في هذا البلد”، مشيرا إلى أن هدفه النهائي يتمثل في نقل خبرته وتجربته إلى الناشئة بالمغرب.

رقم قياسي

و في سنة 2010، حطم مصطفى دنكير رقما قياسيا في موسوعة غينيس بقيادته دراجة نارية لنحو نصف كيلومتر فوق حبل على ارتفاع 130 مترا في منتجع بينيدورم في شرق إسبانيا.
وبدأ مصطفى حياته المهنية في السيرك الإسباني “لوس موتشاتشوس”، لينضم بعد ذلك إلى سيرك “لوس إرمانوس رينغلينغ”، حيث يواصل، بالعديد من بلدان العالم، تقديم عروض مذهلة تحبس الأنفاس.