• شبكة للتزوير وانتحال الهوية والإقامة غير المشروعة وترويج المخدرات.. الفرقة الوطنية تطيح بـ6 جزائريين
  • مجال التنقل المهني والهجرة الدائرية.. المغرب وإسبانيا يجددان التزامهما بتعزيز شراكتهما
  • اليماني: غلاء المحروقات تحول إلى قضية اجتماعية… والبرلمان مطالب بتحمل مسؤوليته
  • الطالبي العلمي من أكادير: السياسة ليست “همزة”.. والأحرار يراهن على الحلول والأرقام لا العواطف
  • سجن جديد ووحدة صحية بالرشيدية.. شراكة لتعزيز خدمات المؤسسات السجنية في الجهة (صور)
عاجل
الجمعة 14 سبتمبر 2018 على الساعة 14:30

مراكش.. السل ينتقل من الرازي إلى ابن طفيل (صور ووثيقة)

مراكش.. السل ينتقل من الرازي إلى ابن طفيل (صور ووثيقة)

بعد الضجة التي أحدثها انتشار وباء الكوليرا في الجارة الشرقية الجزائر، وما تلاه من ادعاءات حول ظهور هذا الوباء في المغرب، قابلتها وزارة الصحة بالنفي، عاشت المؤسسات الصحية التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس في مراكش حالة تأهب، بعد تداول تمثيليات للأطر الصحية، تضم أطباء وممرضين وعاملين في القطاع، أنباء حول انتقال عدوى داء السل من مستعجلات الرازي إلى مستشفى ابن طفيل التابع لهذا المركز، والذي يضم مستشفيات أخرى، كابن النفيس ومركز الأنكولوجيا.

وطالبت اللجنة الجهوية للممرضين التابعة للجامعة الوطنية للصحة في جهة مراكش آسفي، في بلاغ حمل عنوان “عدوى داء السل تنتقل إلى مستشفى ابن طفيل”، توصل به موقع “كيفاش”، (طالبت) الوزارة الوصية “التكفل بجميع المصابين وتعويضهم مع إجراء كشف صحي لجميع مستخدمي مستشفى الرازي، من أجل استباق ظهور حالات جديدة”.

كما طالبت بفتح تحقيق “فوري وعاجل” حول مدى مطابقة هندسة مستعجلات المستشفى ذاته للمعايير المعمول بها.
ودعا البلاغ ذاته وزارة الصحة إلى توحيد التعويض عن الأخطار المهنية بين مختلف الفئات في قطاع الصحة.