• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 02 أبريل 2020 على الساعة 19:30

مراقبة الأسعار وجودة المواد.. ثمن الخضرة نقص والبوطا موجودة

مراقبة الأسعار وجودة المواد.. ثمن الخضرة نقص والبوطا موجودة

أكدت وزارة الاقتصاد والمالية أن وضعية تموين الأسواق عادية ومزودة بكل المواد الاساسية.

وأفاد الوزارة في بلاغ لها، اليوم الخميس (2 أبريل)، بأن اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار عقد في مقر وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة-قطاع الشؤون العامة والحكامة، اجتماعا، من أجل الوقوف على وضعية التموين ومستوى أسعار المواد الأساسية في الأسواق الوطنية وحصيلة تدخلات لجن المراقبة.

انخفاض في الأسعار

وأضاف البلاغ أنه واستنادا إلى المعطيات التي تم عرضها من طرف المصالح المختصة التابعة لجميع القطاعات الوزارية المعنية بالتموين والأسعار والمراقبة، سجلت اللجنة أن أسعار جل المواد، خاصة الخضر والفواكه والدجاج الحي، عرفت منحى تنازلي خلال الأسبوع الحالي مقارنة مع الأسبوع المنصرم.

واشارت اللجنة إلى انخفاض أسعار الطماطم ب9 في المائة والبصل الأخضر ب8 في المائة والجزر والبطاطس ب5 في المائة والبصل اليابس ب2 في المائة والدجاج الحي ب8 في المائة. كما سجلت اللجنة استقرار أسعار القطاني في نفس مستوياتها للأسبوع الفارط.

البوطا

وفيما يخص تموين السوق بغاز البوطان، وقفت اللجنة، يضيف المصدر ذاته، على عودة التوزيع إلى حالته العادية.

مراقبة الأسعار

أما على مستوى مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، أكد البلاغ، أن تدخلات اللجن الإقليمية والمحلية المختلطة للمراقبة خلال شهر مارس، مراقبة ما يناهز 35 ألف محلا للبيع بالجملة وللتقسيط ومستودعات التخزين، والتي أفضت إلى تسجيل 882 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، منها 609 مخالفة تهم عدم إشهار الأثمان، و163 مخالفة متعلقة بعدم الإدلاء بالفاتورة، و42 مخالفة تمثلت في عدم احترام معايير الجودة والنظافة و53 مخالفة خاصة بالزيادة الغير المشروعة في الأسعار المقننة و3 مخالفات متعلقة بالادخار السري، فضلا عن 12 مخالفة مختلفة، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

جودة المواد

فيما يخص جودة المواد والمنتجات المخزنة أو المعروضة للبيع، فقد قامت اللجن المختلطة، حسب المصدر ذاته، بحجز وإتلاف حوالي 53 طن من المواد غير الصالحة للاستهلاك.

وستواصل اللجنة الوزاراتية عقد اجتماعاتها يشكل منتظم لمتابعة تطور حالة الأسواق ووضعية التموين ومستوى الأسعار وحصيلة تدخلات لجن المراقبة لمواجهة كافة أساليب الغش والاحتكار والمضاربة والتلاعب في الأسعار.