• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 10 مايو 2022 على الساعة 15:15

مداعيين مع بعضياتهم.. “تيندر” و”غوغل” وصلو للمحاكم

مداعيين مع بعضياتهم.. “تيندر” و”غوغل” وصلو للمحاكم

رفعت مجموعة “ماتش غروب” المالكة لخدمتي “تيندر” و”أوكي كيوبيد”، يوم أمس الاثنين (9 ماي)، دعوى قضائية ضد غوغل بتهمة استغلال الموقع المهيمن في سوق الهواتف الذكية، في أحدث حلقات تمرد مطوري التطبيقات ضد مجموعات التكنولوجيا.

هيمنة وتحكم

وأوضحت “ماتش غروب” في بيان عنونته “إنهاء ضريبة غوغل”، أن المجموعة العملاقة “تهيمن وتتحكم بصورة شبه كاملة بسوق توزيع التطبيقات على أندرويد”، نظام التشغيل المحمول المعتمد على الأكثرية الساحقة من الهواتف الذكية في العالم.

وتآخذ المجموعة على غوغل استغلال موقعها المهيمن على سوق الأجهزة المحمولة، لفرض قواعد تعتبرها غير منصفة ولا يمكنها التملص منها، إلا في حال تخلت عن أكثرية مستخدميها.

وقررت المجموعة تقديم شكوى بسبب تغيير حديث على قواعد غوغل: فقد كانت بعض التطبيقات تتيح اعتماد نظام دفع بديل عن ذلك المستخدم في متجر “بلاي ستور” للتطبيقات على أندرويد.

لكن هذه الإمكانية ستزول، وفق تأكيد محامي “ماتش غروب” في وثائق قدموها الاثنين أمام محكمة في كاليفورنيا.

تيندر يهدد غوغل

وطالب المحامون المحكمة بأن ترغم غوغل على السماح لـ”ماتش غروب” اقتراح بديل للدفع في تطبيقاتها والإفلات من عمولة تتقاضاها غوغل على العمليات المالية وتتراوح بين 15 % و30%.

وقال المحامون في خاتمة الشكوى أنه في حال عدم تدخل القضاء، و”إذا لم تلتزم ماتش غروب بالتغيير في قواعد غوغل، قالت الأخيرة بوضوح إنها ستسحب تطبيقات ماتش من متجر غوغل بلاي”.

واتهم هؤلاء غوغل بـ”التهديد بإعدام ماتش غروب، وهو تهديد نفذوه ضد مطور آخر هو إبيك غايمز”، القائمة على لعبة “فورتنايت” التي تخوض نزالا قضائيا ضد غوغل وآبل منذ صيف 2020 لأسباب مشابهة.

هذا ولم ترد غوغل على محاولات وكالة فرانس برس الحصول على تعليقها في القضية.

أ ف ب