• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 15 أبريل 2017 على الساعة 21:52

مجموعة تفكير أمريكية: استراتيجية المغرب في مكافحة الإرهاب نموذج

مجموعة تفكير أمريكية: استراتيجية المغرب في مكافحة الإرهاب نموذج

أكد تقرير لمجموعة التفكير الأمريكية “بوتوماك إنستيتيوت” و”انتر يونيفيرسيتي سانتر أون تيروريزم ستاديز” أن الاستراتيجية الشاملة للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب تمثل “نموذجا عمليا” لبلدان المنطقة من أجل قطع الطريق على التطرف العنيف بالساحل.
وأوضح هذا التقرير السنوي، الثامن من نوعه، أن “الاستراتيجيات الشاملة للمغرب، انطلاقا من تعاون دولي موسع – الذي يسير في خط تصاعدي بعد العودة إلى الاتحاد الأفريقي- إلى تطوير مقاربات تدعم قيم الوسطية التي يدعو إليها الإسلام، تمثل نموذجا عمليا لقطع الطريق على التطرف العنيف”.
وذكر التقرير الصادر بعنوان “الإرهاب في شمال إفريقيا والساحل برسم سنة 2016” أنه في الوقت الذي تستمر فيه التحديات الأمنية بالمغرب، فإن السلطات “تواصل تحسين قدراتها في مجال مكافحة الإرهاب، كما يتضح ذلك من الاعتقالات العديدة للإرهابيين المفترضين، واحتجاز الأسلحة، وإجهاض المؤامرات الإرهابية الخطيرة”.
وبعد أن أكد على الطابع “المشجع” للوضع الأمني في المغرب، لاحظ معد التقرير، مدير (انتر يونيفيرسيتي سانتر أون تيروريزم ستاديز)، يونا ألكسندر، أن النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء والتواطؤ القائم بين النزعة الانفصالية والإرهاب يشكلان تهديدا للأمن والاستقرار في المنطقة، مشددا على الضرورة الملحة لتسوية قضية الصحراء، في أقرب وقت ممكن.