• تقديرا لمساره في خدمة الموسيقى والثقافة.. المزند يتوج بجائزة اليونسكو–الشارقة للثقافة العربية
  • “أوبتا” تشيد بحكيمي بعد تألقه أمام هايتي.. والمغرب يسجل رقما تاريخيا في الاستحواذ
  • في قضية “إسكوبار الصحراء”.. السجن النافذ 10 سنوات في حق سعيد الناصيري
  • تزامنا مع احتفالات عاشوراء.. توقيف 126 شخصا في كازا وحجز أزيد من 148 ألف وحدة من المفرقعات والشهب النارية
  • الفيفا مشيدة بأسود الأطلس: المغرب وبُعده الجديد!
عاجل
الأربعاء 31 أغسطس 2022 على الساعة 21:30

مبروك لناس الحي الحسني وأولاد صالح.. تدشين مركزين صحيين في كازا

مبروك لناس الحي الحسني وأولاد صالح.. تدشين مركزين صحيين في كازا

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، اليوم الأربعاء (31 غشت)، انطلاقة خدمات مركزين صحيين في جهة الدارالبيضاء سطات، ويتعلق الأمر بالمركز الصحي الحضري المستوى الأول “الشرف” الكائن بعمالة مقاطعة الحي الحسني، والمركز الصحي الحضري المستوى الثاني “النصر 1″، الكائن بالجماعة الترابية أولاد صالح بالنواصر.

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أن هذه المشاريع الصحية تأتي استجابة لمواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، وتنفيذا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس، سيما ما يتعلق منه بإرساء تغطية صحية شاملة وموحدة.

ويستهدف المركز الصحي الحضري المستوى الأول “الشرف” بمقاطعة الحي الحسني ساكنة تقدر بنحو 47500 نسمة، حيث سيقدم خدمات صحية متنوعة تشمل مراقبة الحمل والوفادة وتنظيم الأسرة، الكشف، علاج وتتبع داء السكري وارتفاع ضغط الدم وحالات الربو، التمنيع، محاربة داء الإسهال والنقص في التغذية، إضافة إلى الكشف وتشخيص سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، والوقاية الأولية من الأمراض المزمنة، وتتبع الحالات الوبائية، وتقديم الفحوصات العلاجية والتمريضية، فضلا عن الصحة المدرسية والجامعية وصحة الشباب، والتوعية الصحية.

وفيما يتعلق بالمركز الصحي الحضري المستوى الثاني النصر 1، على مستوى الجماعة الترابية أولاد صالح بالنواصر، فسيستهدف ساكنة محلية تناهز 30 ألف نسمة.

وسيقدم خدمات صحية تشمل الفحوصات الطبية والخدمات التمريضية، إضافة إلى صحة الأم والطفل والتخطيط العائلي والصحة المدرسية والتلقيح، فضلا عن التكفل بالأمراض المزمنة وطب الأسنان. إضافة إلى صيدلية، ومكاتب إدارية ومرافق أخرى.