• مساعد وهبي: مرحلة المجموعات انتهت والحلم المغربي في المونديال مستمر
  • الدار البيضاء.. ندوة دولية للفلسفة تفكك تحولات التدين في العصر الرقمي
  • بعد تأييد إحالته إلى المحاكمة.. حكيمي يطعن أمام محكمة النقض الفرنسية
  • الطالبي العلمي: أنا نقصت ساعة من دابا والأحرار غادي يجي الأول فالانتخابات
  • بحضور أخنوش.. انطلاق جامعة الشباب الأحرار بأكادير بمشاركة نحو 4 آلاف شابة وشاب
عاجل
السبت 07 يوليو 2018 على الساعة 22:59

ما بين 40 و50 ألف حالة سنويا.. “السكر” كيتزاد فالمغرب

ما بين 40 و50 ألف حالة سنويا.. “السكر” كيتزاد فالمغرب

طارق باشلام

أكثر من مليوني مغربي، أعمارهم من 18 سنة فما فوق، يعانون داء السكري، ونصف العدد يجهل إصابتهم بهذا الداء.

هذه المعطيات كشف عنها أناس الدكالي، وزير الصحة، مشيرا إلى أنه يتم التعرف على حالات إصابة جديدة عبر نظام المراقبة الوبائية، وتتراوح ما بين 40 و50 ألف حالة سنويا.

وأكد الوزير، خلال افتتاح منتدى عالمي في الرباط، أمس الجمعة (6 يوليوز)، نظمته العصبة المغربية لمحاربة داء السكري، بتعاون مع الجامعة الدولية لعلوم الصحة، أن الوزارة تعبئ سنويا غلافا ماليا يفوق 190 مليون درهم لاقتناء الأدوية، وللإجراءات المتعلقة بالتفاعل والتشخيص مع مضاعفات هذا الداء، وكذا التتبع الصحي للمرضى.

ويستهدف الكشف السنوي 500 ألف شخص، مع توفير الحقن والأدوية على مستوى مؤسسات تقديم العلاجات الأولية لـ832 ألف مصاب.