• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 12 يوليو 2018 على الساعة 23:30

ما بقى والو يخدم.. التيجيفي المغربي بادي مجهد!

ما بقى والو يخدم.. التيجيفي المغربي بادي مجهد!

شرع المكتب الوطني للسكك الحديدية منذ يوم الثلاثاء 19 يونيو الماضي في التشغيل التقني للقطار فائق السرعة، الرابط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء، والذي من المرتقب أن يدخل حيز الاستغلال خلال الثلث الأخير من السنة الجارية.
وذكر المكتب، في بلاغ له، أن هذا المشروع قطع خلال السنتين الماضيتين أشواطا هامة، انطلقت في فبراير 2017، والتي مكنت من المصادقة على حسن اشتغال البنيات التحتية والقطارات.
وأشار المكتب إلى أن الاختبارات التصاعدية للسرعة، خلال مرحلة أولى يوم 20 أكتوبر2017، مكنت من تسجيل سرعة تجارية بلغت 320 كلم في الساعة، وذلك قبل المرور إلى تجاوز سقف السرعة لإخضاع كل مكونات المنظومة إلى التجارب القصوى الضرورية.
وكشف المصدر أن سجل قطار التجارب، بقيادة سككي مغربي، سجل في ماي الماضي ما سرعته 357 كلم في ابساعة بين طنجة والقنيطرة، محطما بذلك الرقم القياسي على خطوط السكك الحديدية في القارة الإفريقية.
كما دخل القطار، يوم 19 يونيو الماضي، مرحلة ما قبل الاستغلال، المتمثلة في ترويض النظام بأكمله قصد اختبار مدى نجاعته في ظروف حقيقية لتشغيل وسير هذا النوع من القطارات.
هذا وتتواصل أشغال إنجاز المحطات الجديدة للخط الفائق السرعة في كل من طنجة والقنيطرة والرباط – أكدال والدارالبيضاء – المسافرين، والتي دخلت مراحلها النهائية لتكون أيضا في الموعد كمراكز للحياة ومعالم حضرية داخل المدن.