• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 17 نوفمبر 2023 على الساعة 12:00

ماشي غير أجي وتزوج.. منظمة توصي بالتكوين والتأهيل قبل الزواج

ماشي غير أجي وتزوج.. منظمة توصي بالتكوين والتأهيل قبل الزواج

أوصت منظمة “ما تقيش ولدي”، في مقترحاتها للهيئة المخصصة للتشاور بخصوص تعديلات مدونة الأسرة، بتأهيل الأفراد قبل الزواج والإدماج النفسي وتعزيز دور المساعدة الاجتماعية والمساعدين الاجتماعيين.
وأكدت المنظمة، في بلاغ اطلع عليه موقع “كيفاش”، على ضرورة تعزيز الوساطة الأسرية وخلق لجنة الخبراء الأسرية يترأسها قاضي الأسرة، ورقمنة الخدمات والمعاملات الإدارية، وتسهيل الخدمات للمغاربة المقيمين بالخارج، مع حماية حقوق الطفل والقاصرين وضمانها.
ودعت الجهة ذاتها إلى تعزيز دور وحضور القاضي المقيم في مجموعة من مناطق المغرب، وتعزيز المنظومة القضائية بقضاء القرب، والاعتماد على الوحدات المتنقلة مع تعزيز مبدأ المساواة بين جميع مكونات الأسرة.
وفي حديثها أمام هيئة تعديل مدونة الأسرة، أكدت رئيسة المنظمة، نجاة أنوار، على أهمية تعديل مدونة الأسرة في ضمان التكافل المجتمعي عبر التكافل الأسري، و تجاوز المشاكل التي تهدده سلامة المجتمع المغربي و بالخصوص سلامة و أمن الأطفال و القاصرين.
وجددت المنظمة التزام اللجنة المشتركة المكلفة بإعداد المذكرة الاقتراحية لتعديل مواد مدونة الأسرة بالبرنامج المسطر، و عقد ندوة وطنية يوم 09 دجنبر 2023 من أجل مناقشة دور مدونة الأسرة في حماية حقوق الطفل عبر ضمان التكافل الأسري، و مناقشة المذكرة الاقتراحية النهائية لمنظمة ماتقيش ولدي و شركائها من أجل تعديل مواد مدونة الأسرة و رفعها للهيئة .