• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 05 نوفمبر 2012 على الساعة 15:49

لندن.. الداخلية والعدل والأنتربول يوقفون بيع قطعتين أثريتين مغربيتين

لندن.. الداخلية والعدل والأنتربول يوقفون بيع قطعتين أثريتين مغربيتين

 

كيفاش

نجحت وزارة الثقافة في إجهاض محاولة بيع غير شرعية لقطعتين أثريتين من العهد المريني لدى إحدى دور بيع التحف في العاصمة البريطانية لندن.

وكشف محمد الأمين الصبيحي، وزير الثقافة، صباح اليوم الاثنين (5 نونبر) في الرباط، أن التحركات التي قامت بها الوزارة في اتجاهات عديدة مكنت من وقف محاولة بيع قطعتين تعودان إلى مدرسة عتيقة في مدينة فاس، وفتح تحقيق لكشف ملابسات السرقة.

وأوضح صالح عبد الله العلوي، مدير التراث في الوزارة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الواقعة تعود إلى 2008، حين تم تسجيل سرقة قطعتين من الأعمدة الخشبية لمدرسة السباعيين في فاس، التي تعود إلى العهد المريني (القرن الرابع عشر).

وقال العلوي إن الوزارة علمت بوسائلها الخاصة أن القطعتين مطروحتان للبيع لدى دار لبيع التحف في العاصمة البريطانية، فتم القيام باتصالات مكثفة لدى مصالح عديدة، بينها الداخلية والعدل والأنتربول وسفارة المغرب في لندن، فضلا عن مراسلة مدير دار بيع التحف، الأمر الذي مكن من وقف العملية، وتم إثر ذلك استرجاع القطعتين من قبل السفارة المغربية.

وتطرح هذه الواقعة إشكالية حماية الكنوز الأثرية المغربية من محاولات النهب والسرقة. وفي هذا الإطار، أبرز وزير الثقافة، خلال لقاء اليوم بوسائل الإعلام، أن برنامجا تكوينيا في مجال التراث يجري تفعيله بين وزارة الثقافة والدرك الملكي من أجل تأهيل العنصر البشري للقيام بعمليات مراقبة ناجعة.

 

وشدد الوزير أيضا على مسؤولية الجماعات المحلية في تعزيز حماية المعالم التراثية، خصوصا داخل المواقع المفتوحة للعموم.