• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 05 أبريل 2018 على الساعة 21:47

للتضامن مع المشتكيات في قضية بوعشرين.. إطلاق مبادرة “صحافيات ضد الاستغلال والتحرش”

للتضامن مع المشتكيات في قضية بوعشرين.. إطلاق مبادرة “صحافيات ضد الاستغلال والتحرش”

أطلقت مجموعة من الصحافيات العاملة في عدد من المنابر الإعلامية المغربية، أمس الأربعاء (5 أبريل)، مباردة “صحافيات ضد الاستغلال والتحرش” لدعم المشتكيات في قضية الصحافي توفيق بوعشرين.
وأوضحت الصحافيات أن هذه المباردة جاءت “لتقول بداية إن شجاعة الفضح في هذه القضية تحسب للمشتكيات، وهو برهان أن الجسم الصحفي سليم، وشجاعة النساء فيه بخير، لأن فضح سلوك شاذ يعكس أن هذا الجسم يرفض السكوت على ممارسة يعترف الجميع بوجودها في قطاعات عدة، بل إن السكوت عنه رغم المعاناة الفعلية لعدد من النساء العاملات في المؤسسات والمقاولات يجعل مبادرتهن شجاعة نادرة”.
وأشار بيان، للجنة التنسقية لهذه المبادرة، إلى أن هذه الأخيرة تأتي “اقتناعا بضرورة الانتظام لمواجهة الهجوم المنظم ضد حق المتضررات في التوجه للقضاء للتحقيق والإنصاف، وحقهن في تمتيع مبادرتهن بشروط الالتزام بالقيم الكونية المشتركة في الكرامة الانسانية والمساواة ورفض كل أشكال الاستغلال والممارسات المهينة للإنسان”.
واعتبر البيان ذاته أن “ردود الفعل السلبية اتجاه مبادرة المتضررات رافقتها حملة تشهير واسعة، وأظهرت كما من العدوانية يهدف لترهبيهن وتوجيه رسالة واضحة باستدامة الصمت من زاوية مغرقة في الذكورية وتبخيس قيمة المرأة، وبالتالي تحويل القطاع لمسير القطيع الخانع لهذا الاستغلال المقيت للسلطة للتنكيل بالنساء”.
وتسعى مبادرة “صحافيات ضد الاستغلال والتحرش”، حسب البيان ذاته، “لتحويل مبادرة فضح كل أشكال الاستغلال والتحرش وجسارة الاغتصاب بواسطتهما، إلى انطلاقة فعلية لمبادرة مؤسسة تروم وضع كل آليات الوقاية والرصد والتتبع والفضح لمثل هذه الممارسات، وتوفير كل أشكال الدعم والمصاحبة للمبادرات في الجسم الصحفي بهذا الفضح”.
وتضمنت لجنة تنسيق مبادرة “صحافيات ضد الاستغلال والتحرش”، كل من فطومة النعيمي ورحاب حنان وأحلام معطاوي ومينة حجيب وضحى زين الدين وخديجة فلاحي وسعاد شاغل وصبحى السياري وفاطمة الطويل وحكيمة او حاجو ومنى عز الدين وثريا بوجيدة وايمان بوهرارة ولمياء بهمرو وجميلة بزيوي.