• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 28 أكتوبر 2013 على الساعة 16:28

للبحث عن آبار مفترضة للنفط.. انطلاق عمليات الحفر في عرض السواحل المغربية

للبحث عن آبار مفترضة للنفط.. انطلاق عمليات الحفر في عرض السواحل المغربية

 الإعلام ديالنا ساكت والبراني يجيب أخبارنا.. مسلسل البحث عن البترول في المغرب (فيديو)

 

 

كيفاش

أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، اليوم الاثنين (28 أكتوبر)، انطلاق عمليات الحفر في عرض السواحل المغربية، وكذا عن دخول شركة “كيرن” في الشراكة بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن كوسموس إنيرجي، حول تراخيص “كاب بوجدور أوفشور”.

المكتب أعلن عن حفر بئر الاستغلال “إف دي 1” الواقع عرض الساحل المغربي بين أكادير وسيدي إفني، على بعد 93 كلم عن السواحل المغربية في حقل فم درعة.

وحسب المصدر نفسه، فإن عملية الحفر ستتم بواسطة آلية “كاجون إكسبرس” التي تنتمي للجيل الخامس، مشيرا إلى أن مدة عمليات الحفر تقدر ب60 يوما.

وقال المكتب إن هذا النوع من التنقيب لم يتم قط تجريبه في المغرب من قبل، وأن هذه البئر تعد الأولى ضمن سلسلة آبار استغلال مخطط لها.

يذكر أن شركة “كيرن”، من خلال فرعها “كابريكورن” اقتنت حصة 20 في المائة من الفائدة في تراخيص الاستغلال النفطية لكاب بوجدور أوفشور الواقع في عرض سواحل الأقاليم الجنوبية.

وحسب المكتب، فإن سنة 2013 ستعرف ارتفاعا في عمليات الحفر إذ سيتم حفر 11 بئرا قبل متم السنة، انطلقت الأشغال بالنسبة لثلاثة منها، ويتعلق الأمر بفم درعة في عرض سواحل أكادير، وقريبا جدا في سيدي مختار في حوض الصويرة.