• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 على الساعة 19:00

لقجع: صندوق المقاصة ما دّارش للأسر الميسورة!

لقجع: صندوق المقاصة ما دّارش للأسر الميسورة!

أثار فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إشكالية استفادة عدد من الأسر الميسورة من الدعم الذي يقدمه صندوق المقاصة.
وأبرز الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الثلاثاء (12 دجنبر) بمجلس المستشارين، أن الحكومة تعمل من خلال السجل الاجتماعي الموحد على توجيه الدعم في إطار البرامج الاجتماعية المتاحة للأسر التي تستحقه.
وقال لقجع: “ما بغيناش نقيسو الاعتمادات ديال المقاصة… ولكن بغينا ناخدو جزء مهم اللي كتستافد منو عدد من الأسر الميسورة اللي ما دارش ليها نظام المقاصة باش نعطيوه دعم مباشر للأسر الهشة”.

وسجل الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أنه “بالنسبة لتعريف الهشاشة اتفقنا جميعا على أن تعريف هذا المجال لابد نديروه بطريقة علمية اللي خصصنا ليها السجل الاجتماعي الموحد، اليوم غنحيدو ثلث المجتمع اللي عندو التعويضات العائلية منهم 2.7 دالمليون أجراء في صندوق وأكثر من 1.2 مليون في الوظيفة العمومية مع ذوي حقوقهم يستفيدون من التعويضات العائلية وهو ما يساوي ثلث المجتمع… الثلثين اللي بقاو فيهم ناس عندهم إمكانيات وما يستحقوش التعويضات”.

وكانت الحكومة قد أعلنت عن إطلاق عملية التسجيل في هذا برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، عبر البوابة الإلكترونية www.asd.ma، للراغبين في إيداع طلب الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر، والمستوفين لشرط عتبة الاستفادة، بعد التسجيل بالسجل الوطني للسكان RNP، والسجل الاجتماعي الموحد RSU.
وأوضحت الحكومة، في بلاغ سابق لها، أن إطلاق هذه العملية يأتي تجسيدا للتوجيهات الملكية السامية، الرامية إلى تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر متم سنة 2023.
وأشار البلاغ ذاته أنه بعد معالجة الطلب، تتوصل الأسرة بالجواب في أجل لا يتعدى 30 يوما. أما صرف مبلغ الدعم فيكون في أواخر كل شهر، في حالة استيفاء جميع الشروط المحددة طبقا للقانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر.
وفي هذا الإطار، يضيف المصدر ذاته، سيتم الشروع في صرف أولى هذه الإعانات، ابتداء من نهاية شهر دجنبر 2023.