• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 06 يناير 2021 على الساعة 16:30

لفائدة الصناعات الثقافية والإبداعية وقاعات الرياضة والحضانات والصحافة المكتوبة.. الفردوس يعلن عن إجراءات جديدة للدعم

لفائدة الصناعات الثقافية والإبداعية وقاعات الرياضة والحضانات والصحافة المكتوبة.. الفردوس يعلن عن إجراءات جديدة للدعم

أعلن وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، عن مجموعة من الإجراءات، لدعم المهنيين ومقاولات قطاعات “الزمن الثالث” المخصص للثقافة والسينما والشباب  والرياضة والإعلام، موضحا أن سنة 2020 كانت “صغبة للغاية على هؤلاء المهنيين وهذه المقاولات”

وأشار الوزير إلى أنه “تم التصديق على أربعة عقود برامج من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية، التي انعقدت صباح اليوم الأربعاء (6 يناير)، لفائدة الصناعات الثقافية والإبداعية وقاعات الرياضة والحضانات والصحافة المكتوبة”، مبرزا أن هذا الإجراء غايته “دعم المهنيين والمساهمة في التخفيف من معاناة خزينة المقاولات”.

 

 

وأوضح الفردوس، في تدوينة على حيابه على الفايس بوك، أن “أجراء هذه القطاعات الأربعة المُصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمتوقفين مؤقتا عن العمل سيستفيدون من تعويض مالي، كما سيتم التخفيف من معاناة خزينة المقاولات عبر عدة آليات تتمثل في الإعفاء وتأجيل الأداء وتمديد الآجال وتأجيل سداد الديون البنكية”.

وفيما يخص الصحافة المكتوبة، لفت الوزير إلى أن “هذا العقد البرنامج ينضاف إلى منظومة دعم الصحافة الذي سيَخلف سنة 2021 عملية الدعم الاستثنائي، التي جندت مبلغ 235 مليون درهم في سنة 2020”.

أما بالنسبة للصناعات الثقافية والإبداعية، كشف الوزير عن عزم الوزارة “إحدث خلية لمساعدة المقاولين في تكوين الملفات للمساهمة في برنامج “انطلاقة”، فضلا عن أداة للاستثمار لمواكبة بعض المشاريع”.

وقال الفردوس إنه “وفقا لتوصيات مناظرة أكتوبر 2019، تم إطلاق ورش التأهيل الإحصائي للقطاع. ومن المرتقب فتح الأظرفة حول طلب عروض هذه الدراسة الاستراتيجية يوم 18 فبراير، كما سيساهم القطاع الخاص في الأشغالها”.

وذكر المسؤول الحكومي بأن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أوصى بتنمية عرض ثقافي رقمي وطني، وفي هذا السياق يقول الفردوس، “سيتم إحداث منصة رقمية للتراث اللامادي والفنون الاستعراضية والمهرجانات. كما أنه من المرتقب إحداث برنامج لدعم خدمات توزيع الألبومات الموسيقية بالمنصات عبر المجمعات”.

وفي المجال الرياضي، أوضح المتحدث أن الوزارة “اختارت فكرة السيد مصطفى راشد من بين 168 #fikraryadia التي عرضت في غشت، والمتمثلة في إحداث منصة إلكترونية لفائدة الجامعات الرياضية. وقد تم الاختيار المسبق لهذا المشروع للتمويل والمواكبة من طرف منظمة GIZ”.

وقال الوزير إنه “فضلا عن إجراءات الدعم التي أقرتها العقود-البرامج الأربعة، يشكل التحول الرقمي الخيط الناظم لمشاريع الإنعاش التي أقرتها الوزارة في مخطط عملها السنوي”.