• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 08 مايو 2015 على الساعة 11:38

لصياغة اتفاق عالمي جديد حول المناخ.. اجتماع رفيع المستوى في الصخيرات

لصياغة اتفاق عالمي جديد حول المناخ.. اجتماع رفيع المستوى في الصخيرات

لصياغة اتفاق عالمي جديد حول المناخ.. اجتماع رفيع المستوى في الصخيرات
فرح الباز
تحضيرا لصياغة اتفاق عالمي جديد حول المناخ، اجتمع المفوض الأوروبي من أجل المناخ بممثلي 43 بلدا عضوا في الاتحاد من أجل المتوسط، وذلك في منتجع الصخيرات، قصد الخروج بمقترحات من دول الاتحاد.
وأوضح بيان لبعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب أنه “على كل البلدان أن تطرح مساهمتها قبل مؤتمر باريس المرتقب في دجنبر المقبل، لتمكين الشركاء من صياغة واعتماد اتفاق متين ودينامى، يفضى إلى عدم تجاوز ارتفاع الحرارة في العالم مستوى درجتين (سيلسوس)”.
وتسعى دول العالم، من خلال مفاوضاتها واجتماعاتها حول اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيير المناخ، للتوصل إلى معاهدة دولية جديدة بحلول 2015، على أن تدخل حيز النفاذ في عام 2020.
ولأول مرة على مدار أكثر من عشرين عاما، تسعى الدول المنضوية تحت الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاقية عالمية وملزمة بشأن التصدي لظاهرة تغير المناخ، وذلك خلال الدورة 21 لمؤتمر الأطراف (كوب 21)، الذي سيعقد في باريس في دجنبر 2015.
ومن المرتقب أن يتم إطلاق أرضية نقاش حول الغاز في 11 يونيو المقبل في تونس، وأرضية حول السوق الإقليمي للكهرباء في المغرب، فى حين سيتم إطلاق أرضية حول الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية في 14 شتنبر المقبل في القاهرة.