• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 مايو 2016 على الساعة 21:17

لشكر والريجيم/ اليزغنة/ ابن كيران/ الاستقالة.. علي اليازغي يدافع عن البديل في قفص الاتهام

لشكر والريجيم/ اليزغنة/ ابن كيران/ الاستقالة.. علي اليازغي يدافع عن البديل في قفص الاتهام

لشكر والريجيم/ اليزغنة/ ابن كيران/ الاستقالة.. علي اليازغي يدافع عن البديل في قفص الاتهام

علي أوحافي
شدد علي اليازغي، المنسق الوطني لحزب البديل الديمقراطي، على أن تحالفات حزبه “الجديد” لن تخرج عن أحزاب اليسار، رغم ما اعتبره البعض تقاربا بينه وبين حزب العدالة والتنمية.
وقال علي اليازغي، خلال استضافته في برنامج “في قفص الاتهام” اليوم الجمعة (13 ماي) على ميد راديو، “في كلمة افتتاح المؤتمر، السبت الماضي (7 ماي)، والبيان الاختتامي، كانا واضحين، ما كاين حتى تحالفات خارج أسرة اليسار، والبيان الختامي قلنا فيه: انتهى عهد التحالفات الهجينة غير المثمرة، والهجينة هي هاد خالوطة زلوطة اللي دايرين داخل الحقل السياسي، واللي ما كتخليك تشوف الفرق لا بين هذا ولا هذا، وواخا نبقاو داخل المعارضة مدة طويلة ما عندناش مشكل ولكن نريد بناء أغلبية شعبية اللي تكون حاضرة داخل المؤسسات ويكون عندها امتداد شعبي”.
وأضاف اليازغي بنوع من السخرية السوداء عن شعارات حزبه القديم، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: “أنا ما نحكمش على شعارات الاتحاد الاشتراكي، وما بقات عندهم شعارات، مثلا قضية لا تحالفات خارج اليسار ما كنسمعهاش في شي جهة، حنا واضحين”.
وأكد علي اليازغي أن عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، لم يتصل به لتهنئته بعد صعوده إلى قيادة حزب البديل الديمقراطي، مضيفا: “عمري ما كنت مهادن مع ابن كيران في البرلمان، وهادا كلام مردود عليه، وعامين ونص منعت باش ناخذ الكلمة في مجلس النواب، وأنا أختلف كثيرا مع رئيس الحكومة بخصوص تأويل الدستور، وتخلى على اختصاصاتو ومقابل ليا شعارات كيلهيو بيها الرأي العام عن القضايا الاقتصادية والسياسية، واليوم حنا معارضة بوحدها ماشي مهادن مع رئيس الحكومة، وكشخص أحترمه”.
وقال علي اليازغي إنه الآن عاطل عن العمل بعد استقالته من مجلس النواب.
ورفض علي اليازغي أن يوصف حزبه بأنه “دكان سياسي جديد” قائلا: “الحزب سيكون تصوره مغايرا وجديدا، ويتسع لكل المغاربة”، مسطرا على أن كونه ابن الكاتب الأول الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي، محمد اليازغي، لا علاقة له بدخوله غمار السياسة، وقال: “والدي محمد اليازغي لا علاقة له باختياراتي السياسية، وحان الوقت الناس يفهو أنه ممكن الإنسان يكون عندو اختيارية القرار ديالو، على الأقل عن الوالد ديالو، الوالد ليس منخرطا في البديل الديمقراطي، وكنتمنى التصور ديالنا يقنعو باش يصوت علينا في الانتخابات المقبلة”.
كما سخر علي اليازغي من إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، قائلا: “التشابه الوحيد اللي بيناتنا هو خاص نفقدو الوزن ونديرو الريجيم.. ونتمنى له التوفيق في مساره، وعلاقتنا به كأي حزب آخر”.