• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 21 مايو 2017 على الساعة 12:57

لشكر: المؤتمر محطة حاسمة تعكس دينامية الحزب!

لشكر: المؤتمر محطة حاسمة تعكس دينامية الحزب!

أكد إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أمس السبت (20 ماي)، في بوزنيقة، أن المؤتمر الوطني العاشر للحزب، الذي ينعقد في ظرفية عالمية وإقليمية مليئة بالتغيرات والتحديات، يشكل محطة جديدة حاسمة تعكس دينامية الحزب.
وقال لشكر، خلال انعقاد المؤتمر العاشر في مركب مولاي رشيد للشباب والطفولة في بوزنيقة، إن “هذا المؤتمر يندرج في سياق سياسي يتسم بالعديد من التغيرات وفترة تحول ومساءلة وتجديد ويعكس بروز حقبة جديدة يرسم الجيل الجديد معالمها”.
وأبرز الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ضرورة التموقع في مركز التقدم والحداثة بهدف رفع قيم التضامن والعدالة الاجتماعية والتسامح والعمل من أجل عالم يحمي البيئة ويكون عادلا تجاه البلدان النامية، لاسيما منها البلدان الإفريقية.
ودعا لشكر أيضا إلى ضرورة “بناء جسور مع مغرب المستقبل، مغرب المبادرة والابتكار، مغرب حديث بمؤسساته السياسية التي تحفظ هويتها المتعددة”.
وأشاد الكاتب الأول بالدينامية المغربية التي وضعت نظاما مؤسساتيا وسياسيا قادرا على مواجهة هذه الأزمة العالمية ومكن من تقييم أهمية التحول السياسي عن طريق إجبار الفاعلين السياسيين للاستماع إلى تطلعات الشباب والتوفر على مؤسسات تصون كرامة المواطن وحقوقه.
وتطرق لشكر، من ناحية أخرى، إلى المشاكل التي تواجه المجتمع، سيما في ما يتعلق بالهشاشة والإقصاء والتعليم، مسلطا الضوء على دور الديمقراطية الذي يرمي إلى ضمان المشاركة النشيطة والفعالة للمواطنين ويتبنى سياسة العدالة الاجتماعية والمساواة، فضلا عن السياسات التي تناهض كل مظاهر التهميش
وأضاف أن نطاق الإصلاحات واسع ولكن وتيرة تنفيذه بطيئة، مشيرا إلى ضرورة تعزيز التنمية السوسيوـ إقتصادية.
وأبرز أن الحضور القوي والتزام الاتحاديين، إلى جانب مشاركة الضيوف الدوليين في هذا المؤتمر، يؤكد المكانة التي يحتلها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على الساحة الدولية، مسلطا الضوء على دور 1500 مؤتمر في اتخاذ القرارات المتعلقة بحاضر ومستقبل الحزب.
وصادق المشاركون في أشغال هذا المؤتمر، الذي تمحور بالأساس حول تدارس الوضعية السياسية الوطنية والدولية وتوجهات الحزب ووضع توصيات لإعداد الاستراتيجية المستقبلية لهذا التشكيل، بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي للحزب.