• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 17 فبراير 2022 على الساعة 15:00

لرفع الإنتاجية والجودة.. المغرب وإسرائيل يعززان تعاونهما في الزراعة الذكية

لرفع الإنتاجية والجودة.. المغرب وإسرائيل يعززان تعاونهما في الزراعة الذكية

يطمح المغرب وإسرائيل لتوسيع التعاون الاقتصادي الثنائي، لاسيما في مجال الزراعة الذكية والاستفادة من أهم التقنيات الحديثة.

وقالت وزيرة الإقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا بربيباي، اليوم الخميس (17 فبراير)، في تصريحات نقلتها مواقع إسرائيلية، حول زيارتها المقبلة: “المغرب بلد مهم لإسرائيل سياسيا واقتصاديا وثقافيا… أذهب إلى هناك من أجل وضع البنية التحتية الاقتصادية اللازمة لوجود تجارة مثمرة بين البلدين. رغم العلاقات التجارية القائمة ووجود الصناعة الإسرائيلية في المغرب، فان حجم التعاون الاقتصادي يعتبر محدودا مقارنة بالإمكانات، التي سيساهم إستنفاذها في النمو الاقتصادي للبلدين بشكل كبير”.

وفي سياق متصل، يرتقب أن توقع باربيباي يوم الاثنين المقبل، مع نظرائها من الحكومة المغربية اتفاق تعاون، قالت الوزارة الإسرائيلية إنه “سيضع البنية التحتية الاقتصادية لتوسيع التجارة بين البلدين”.

ومن جهة أخرى، أعلنت شركة “SupPlant” الإسرائيلية المختصة في إنتاج المحاصيل الزراعية، عن مشروع جديد بالتعاون مع شركة “Rahatech” المغربية، يهدف إلى زيادة إنتاجية الفلاحين في المغرب، حيث سيستفيد الفلاحون المغاربة من التقنيات الجديدة التي طورتها الشركتان، والتي ستحاول تحسين النظام الزراعي بأكمله ببدائل جديدة وأكثر كفاءة ودقة.

وأضافت SuPlant، أنها ستساهم بتكتيكات وتقنيات ذكية جديدة قادرة على الحصول على المعلومات الدقيقة حول المحاصيل، وفوق كل ذلك، سيوفر هذا للمزارعين بيانات دقيقة حول جودة النباتات والري والتربة التي توجد بها، مما سيؤدي إلى تحسين الإنتاج.

وسيستخدم المشروع أحدث التقنيات المطورة لهذا النوع من المجالات، والتي إذا تم استخدامها بشكل صحيح، ستكون قادرة على زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية، مما يسمح بكمية أفضل للحصاد.