• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 28 سبتمبر 2019 على الساعة 10:00

لدعم أطر التربية والتكوين للحصول على السكن.. مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية تطلق برنامج “امتلاك”

لدعم أطر التربية والتكوين للحصول على السكن.. مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية تطلق برنامج “امتلاك”

أعلنت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين إحداث برنامج جديد، يحمل اسم ʺامتلاكʺ، يهدف إلى دعم 100 ألف منخرط للحصول على مسكنهم الشخصي.

وأفادت المؤسسة، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، بأن هذا النظام، الذي يحل محل نظام فوكاليف، سيمكن أطر التربية والتكوين من شراء أو بناء سكن رئيسي من خلال عرض متنوع من آليات دعم التمويل الكلاسيكي، ودعم التمويل التشاركي”.

وفي هذا الإطار، يضيف البلاغ، يمكن للمنخرط اختيار آلية من بين الآليات التالية لدعم تمويله البنكي: قرض سكني لا تتعدى قيمته 300 ألف درهم بسعر فائدة يتراوح ما بين 2.20 في المائة و2.25 في المائة، أو قرض سكني لا تتعدى قيمته 150 ألف درهم، مدعم كليا من طرف المؤسسة حيث يعفى المنخرط من أداء سعر الفائدة، أو عن طريق مساعدة مالية غير مسترجعة، قيمتها 40 ألف درهم، يستفيد منها المنخرط الحاصل على قرض كلاسيكي أو تمويل تشاركي، حيث يمكنه اختيار تخصيص هذه المبلغ لسداد التمويل البنكي أو لتغطية المصاريف المصاحبة لعملية الشراء، كتلك المتعلقة بإجراءات التوثيق.

وأوضحت المؤسسة أنه يمكن للمنخرطين الاستفادة من قروض تكميلية لتلك المدعمة، وذلك بسعر فائدة تفضيلي يتراوح ما بين 4.20 في المائة و4.25 في المائة، حسب البنك الذي وقع عليه اختيار المنخرط.

وذكر البلاغ ذاته أنه منذ إطلاقه في فاتح شتنبر 2019، بشراكة مع 16 مؤسسة بنكية (9 بنوك كلاسيكية و7 بنوك ونوافذ تشاركية)، تمت المصادقة على أزيد من 220 ملف قرض، منهم 106 ملفات تخص التمويل التشاركي.