• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 19 أكتوبر 2023 على الساعة 20:34

لتعزيز التعاون في المجال الطاقي.. وزيرة الانتقال الطاقي تلتقي نظيرتها البريطانية

لتعزيز التعاون في المجال الطاقي.. وزيرة الانتقال الطاقي تلتقي نظيرتها البريطانية

عقدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، أمس الأربعاء (18 أكتوبر) في لندن، لقاء عمل مع وزيرة الأمن الطاقي والحياد الكربوني، كلير كوتينيو، خصص لتعزيز التعاون في مجال الطاقة بين البلدين.

وخلال اللقاء تطرقت الوزيرة ونظيرتها البريطانية لمستقبل التعاون في مجال الطاقة والبيئة بين البلدين وسبل تعزيز التنسيق بينهما على هذا المستوى

وأكدت بنعلي أن الاجتماع المهم سلط الضوء على “أجندة الاختراق”، وهي مبادرة ترأسها البلدان خلال COP26 وينتظر أن تكون على جدول أعمال مؤتمر المناخ المقبل المقرر عقده في دبي.

وأكدت الوزيرة في تصريح إعلامي لوكالة المغرب العربي للأنباءأن فرق عمل البلدين تنكب على هذه المبادرة، مع التركيز على المشكلة الرئيسية التي تواجهها جميع الدول التي تمر بعملية حياد الكربون والانتقال الطاقة، والمتمثلة في الشبكة وتمويلها.

كما ركزت المناقشات على مسألة موقع صناعات الكابلات وصناعات إدارة شبكات الكهرباء، حيث أن العالم، كما كشفت دراسة لوكالة الطاقة الدولية، مدعو إلى بناء شبكة تعادل، بحلول العام 2040، ما تم تحقيقه خلال المائة عام الماضية.

وكانت مسألة الهيدروجين مدرجة أيضا على جدول الأعمال، حسب الوزيرة، خاصة وأن المملكة المتحدة تبني استراتيجيتها الجديدة للطاقة على شراكات مع بلدان جادة وموثوقة، كما أن المغرب يتمتع بإمكانيات أكيدة فيما يتعلق بالكهرباء الخضراء التنافسية، بالاضافة الى ولوج البنية التحتية وتخطيطها وتنميتها وتقاسمها.