• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 28 يونيو 2023 على الساعة 14:30

لتحضير وجبات العيد بطرق سليمة ولنظام غذائي صحي.. الطبيب حمضي يقدم نصائح مهمة

لتحضير وجبات العيد بطرق سليمة ولنظام غذائي صحي.. الطبيب حمضي يقدم نصائح مهمة

تعتبر اللحوم أهم مصدر للبروتينات والسلينيوم والزنك والفيتامين ب 12 والحديد والكالسيوم والأوميجا 3 وغيرها من الأملاح المعدنية والفيتامينات، كما أن اللحوم تساهم في تقوية العضلات والعظام وتقي من فقر الدم، لكن الإفراط في تناولها يؤدي لمتاعب صحية عديدة، منها ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والضغط الدموي، ومشاكل الجهاز الهضمي، وداء النقرس والزيادة في الوزن وبعض السرطانات خاصة اللحوم المطهية بشكل مفرط.

ولعيد بدون مشاكل صحية، ينصح الطبيب الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية بتناول وجبة الفطور: وجبة الفطور التي تساعد على تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الغذاء، وتناول وجبة تقديمية صغيرة قبل الوجبات الرئيسية لمنع التهام وجبات كبيرة، كما ينصح بعدم الإفراط في الأكل والاكتفاء بكميات معقولة، وأضاف “تناول وجبات كبيرة يتسبّب في مشاكل بالجهاز الهضمي بجانب كون لحم الخروف غني جدا بالدهون المضرة بالصحة. يُنصح المصابون بارتفاع الكولسترول يتجنب لحم الخروف.

وينصح الطبيب حمضي أيضا بتناول الطعام ببطء، لأن الجسم يحتاج لنحو 20 دقيقة حتى تصل إشارة الشبع من الجهاز الهضمي للدماغ ونشعر بالشبع.

ويرى المتحدث ذاته، أن تناول الخضروات، وهي مصدر مهم للألياف ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية، تعطي احساسا بالشبع وتساعد على تسهيل الهضم، كما ينصح بتناول الفواكه والعصائر الطبيعية عوض المشروبات الغازية والحلويات التي ترفع السعرات الحرارية وتعسر الهضم.
ودعا الخبير مسفه، إلى استعمال التوابل المختلفة لإعطاء مداق للأكل بدل الافراط في استعمال الملح، كما نصح بعدم الجلوس على مائدة الاكل مدة طويلة، بل تنظيفها بسرعة لتجنب الاستمرار في المزيد من الاكل رغم انتفاء الاحساس بالجوع.

ويرى الطيب حمضي أن المشي والحركة والتمارين الرياضية من شأنها تسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون، كما أن شرب الماء طيلة اليوم قبل الاحساس بالعطش، يساعد الجسم في التخلص من السموم ويسهل الهضم والوقاية من الاجتتفاف وتجنب الافراط في الاكل وتكسير الدهون.

تحضير الطعام

ولتحضير وجبات صحية بطرق سليمة، نصح الخبير في السياسات الصحية بالحد من استهلاك اللحوم المطهوة بشكل مفرط، ونصح باختيار اجزاء من اللحم قليلة الدهون كالرقبة والفخذ مع إزالة الدهون من اللحم ما أمكن قبل الطبخ.

ودعا المتحدث ذته، إلى تجنب القلي وتفضيل استعمال زيت الزيتون للطبخ مع الخضر، وقال إن أفضل طريقة لطبخ اللحم هي السلق أو البخار أو الفرن.
ولشواء اللحوم بطريقة صحية نصح حمضي باستعمال نار معتدلة، وإبعاد اللحم عن اللهب مع استعمال شوكة لأجل ذلك عوض اليدين لتجنب الحريق.
وتقطيع اللحم قطع صغيرة حتى تنضج بسرعة ومتجانسة عند الشواء. وشدد على أن الشواء على الفحم وخصوصا مع حرارة عالية جدا ووصول لهب النار الى اللحم يؤدي الى إلى احتراق البروتين مع انتاج مواد غير صحية ومسرطنة.