• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 12 أكتوبر 2023 على الساعة 12:55

لبناء محطات للطاقة الشمسية.. المكتب الشريف للفوسفاط يحصل على قرض أخضر بقيمة 100 مليون أورو

لبناء محطات للطاقة الشمسية.. المكتب الشريف للفوسفاط يحصل على قرض أخضر بقيمة 100 مليون أورو

وقعت مؤسسة التمويل الدولية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أكبر منتج للأسمدة الفوسفاطية في العالم، على اتفاق تمويل بقيمة 100 مليون أورو.
وحسب البلاغ الذي توصل به موقع “كيفاش”، فإن الاتفاق يقوم على أساس حصول المكتب الشريف للفوسفاط على قرض أخضر بقيمة 100 مليون أورو لبناء محطات للطاقة الشمسية بقيمة 036 مليون أورو لإنتاج الأسمدة منخفضة الكربون.

وبموجب الاتفاق، الذي تم الإعلان عنه خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمراكش، ستقدم مؤسسة التمويل الدولية لمجموعة OCP فرضا أخضرا بقيمة 100 مليون يورو من أجل بناء محطين للطاقة الشمسية ستوفران الطاقة النظيفة لأنشطتها المنجمية في مدينتي بن جرير وخريبكة اللتان تضمان أكبر احتياطات الفوسفاط في المغرب والعالم.

وقال مصطفى التراب الرئيس المدير العام لمجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط”،: إن الاتفاق اليوم يشكل خطوة كبيرة نحو تحقيق هدفنا المتمثل في استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 10096% في إنتاج الأسمدة بحلول
سنة 2027.
وأضاف التراب: «الاتفاق يعكس تعاونانا المتنامي مع مؤسسة التمويل الدولي توافقنا مع الحاجة الملحة للتصدي للتحديات العالمية للأمن الغذائي وتغيير المناخ” .
من جانبه، قال مختار ديوب، المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية: الفخر مؤسسة التمويل الدولية بدعمها لمجموعة OCP في نهجها للحد من أثرها الكربوني وهي استراتيجية ستكون لها آثار إيجابية طويلة الأمد ليس فقط في المغرب، ولكن أيضا على إمدادات الغذاء العالمية». وأضاف، «تحتاج صناعة الأسمدة إلى شركات رائدة مثل OCP لاعتماد مسار مستدام للمستقبل، والتزم مؤسسة التمويل الدولية بدعم هذه التحول الهام».
وتعد اتفاقية القرض الأخضر التي أبرمتها مؤسسة التمويل الدولية مع مجموعة OCP جزءا من استراتيجيتها الرامية إلى زيادة الاستثمارات والمشروعات المتعلقة بالمناخ في الأسواق الناشئة. وإزالة الكربون من الاقتصادات والتكيف مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، حيث يتوافق المشروع أيضا مع برنامج الأمن الغذائي العالمي التابع لمؤسسة التمويل الدولية، وهو مرفق تمويل بقيمة 6 مليارات دولار تم إطلاقه في عام 2022 لتعزيز قدرة القطاع الخاص على الاستجابة لأزمة الغذاء والمساعدة
في دعم الإنتاج المستدام للغذاء.