• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الجمعة 28 يوليو 2023 على الساعة 15:34

لبناء شراكات مع إفريقيا ذات نفع متبادل.. أخنوش يستعرض الرؤية الملكية في قمة روسيا إفريقيا

لبناء شراكات مع إفريقيا ذات نفع متبادل.. أخنوش يستعرض الرؤية الملكية في قمة روسيا إفريقيا

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الجمعة (28 يوليوز)، في أشغال الدورة الثانية لقمة روسيا-إفريقيا المقامة في سان بطرسبرغ الروسية، أن جلالة الملك محمد السادس كان سباقا إلى التـنبيه عدة مرات، إلى ضرورة تغيـير زاوية التعامل مع القارة الإفريقية من طرف شركائها التـقليديـين.

رؤية ملكية نيرة
وأوضح أخنوش في كلمة له في القمة، أن المغرب عمل تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك على تنويع شراكاته الاستراتيجية، موضحا أن وضع القارة الإفريقية ومستقبلها، أضحى في ظل هذه الرؤية الملكية، أولوية محورية للسياسة الخارجية المغربية.

واستحضر أخنوش بالمناسبة، الخطاب الملكي في افتتاح المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري بأبيدجان سنة 2014، بقوله “فـقارتنا ليست في حاجة للمساعدات، بقـدر ما تحتاج لشراكات ذات نـفع متبادل. كما أنها تحتاج لمشاريع التنمية البشرية والاجتماعية أكثر من حاجتها لمساعدات إنسانية”.

وأضاف رئيس الحكومة، أن الرؤية الملكية تنطلق من أن إفريقيا “تتوفر على إمكانات بشرية وطبيعية هائلة، وتطمح بشكل مشروع إلى تحديد دورها ومصالحها في علاقتها مع بقـية دول العالم بطريقة مستقلة وسيادية. وبالتالي فإنه يحق لدول قارتنا، باستـقـلالية تامة، أن تحـدد طبيعة الشراكات الاستراتيجية التي تـعتـزم إقامتها مع مختـلف التجمعات والقوى الدولية الفاعلة، بما يراعي مصالحها الحيوية”.

إطلاق تعاون مبتكر

وشدد أخنوش على التزام المغرب الدائـم بعلاقته مع مختلف شركائه الاستراتيجيين، بما في ذلك روسيا، مؤكدا سعي المملكة “لأن تـمكن هذه القمة من تعزيز هذه العلاقات وإطلاق مجالات تعاون مبتـكرة، كفيلة بالنهوض بالتنمية وتوطيد الأمن والاستقرار بقارتنا الأفريقية، وبـفتح آفاق أوسع أمام مستـقبـل العلاقات الإفريقية الروسية”.

وأشار إلى أن المملكة المغربية حافظت على علاقات دبلوماسية متـميزة مع روسيا منذ القرن الثامن عشر، وتعززت هذه العلاقات بشكل كبير منذ زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لموسكو في عام 2016، التي تـم خلالها إرساء شراكة استراتيجية مـعمقـة، تهم مجموعة واسعة من مجالات التعاون، من بينها الزراعة والطاقة والصيد البحري والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والتعليم العالي.

وكانت أشغال القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي روسيا-افريقيا، قد انطلقت أمس الخميس بسان بطرسبورغ الروسية، بحضور قادة دول وحكومات ووزراء 49 دولة إفريقية معترف بها من طرف هيئة الأمم المتحدة، وعقد أزيد من 50 جلسة ومائدة مستديرة بمواضيع متنوعة تهم أساسا الطاقة والسيادة الغذائية.

وضم الوفد المغربي المشارك في القمة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. وسفير المغرب بروسيا، لطفي بوشعرة.