• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 15 يوليو 2021 على الساعة 11:00

“كل الشي عندو الحق يصيف”.. جمعية تستنكر إقصاء أطفال القرى من برامج الاصطياف

“كل الشي عندو الحق يصيف”.. جمعية تستنكر إقصاء أطفال القرى من برامج الاصطياف

استنكرت جمعية “تيرسال للأسرة والتضامن والتنمية المستدامة”، ما اعتبرته “إقصاء مباشر” لأطفال المناطق الجبلية والقروية في ما يتعلق ببرامج “صيف 2021″، الرامية إلى خلق فضاءات تنشيطية صيفية للأطفال، في مختلف مناطق المملكة.

وأبرزت الجمعية، حسب بلاغ لها، يوم أمس الأربعاء (14 يوليوز)، أن مصادر في وزارة الثقافة والشباب والرياضة “أكدت أن تنظيم أنشطة هذا البرنامج ستقتصر على المؤسسات التابعة لها؛ وهو ما سيحرم ملايين الأطفال من حقها في برنامج حكومي ممول من جيوب المواطنين”.

وتابعت الجمعية، في البلاغ ذاته، أن المصادر ذاتها أكدت أن إقليم تنغير “سيضم أربعة مراكز فقط تهم مركب تنغير ودار الشباب بومالن دادس ودار الشباب سوق الخميس ودار الشباب قلعة مكونة”؛ ما يعني وفق الجمعية أن أعدادا مهمة من الأطفال القاطنين نواحي الإقليم سيحرمون من حقهم في الاصطياف ضمن برامج “عطلة للجميع صيف 2021″.

ويعرف إقليم تنغير ونواحيه ارتفاعا كبيرا في درجة الحرارة في فصل الصيف، ما يثير قلق الجمعية ومخاوفها أن تكون هذه الفترة “عصيبة على الأطفال خاصة المقصيين من برنامج الاصطياف”.

هذا وطالبت الجمعية لقطاع الوزاري الوصي والسلطات الإقليمية إلى “تصحيح هذا الواقع غير المنصف وغير المواطن، خاصة أن الأمر يتعلق بشريحة الطفولة التي تعتبر بمثابة هي مستقبل هذا الوطن”، كما انتقدت بشكل كبير، حسب تعبيرها “التجاهل التام لقطاع الشباب والرياضة المستمر لأطفال المناطق الجبلية بإقليم تنغير وتنبه القائمين على هذا القطاع إلى فشلهم في تنزيل السياسة الرياضية الوطنية بهذه المناطق التي تعد مشتلا الأبطال في مختلف الرياضات لولا تهميشها وتقاعس موظفي القطاع في تنزيل مختلف برامج التنقيب عن مواهب المغرب العميق في كل الرياضات والفنون وباقي مجالات الإبداع”.