• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 22 سبتمبر 2022 على الساعة 22:00

كلفه بنقل تحياته الحارة إلى جلالة الملك.. غوتيريش يستقبل أخنوش في نيويورك

كلفه بنقل تحياته الحارة إلى جلالة الملك.. غوتيريش يستقبل أخنوش في نيويورك

استقبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس (22 شتنبر)، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي كان مرفقا بوزير الشؤون الخارجية والتعاون والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال.

وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة أن الأمين العام للأمم المتحدة كلف، خلال هذا اللقاء، رئيس الحكومة بنقل تحياته الحارة وتقديره الكبير لجلالة الملك محمد السادس.

تقدير وامتنان

وعبر غوتيريش، خلال اللقاء، عن تقديره الكبير للدور الهام الذي يضطلع به المغرب في مختلف ملفات أجندة الأمم المتحدة.

وجدد المسؤول الأممي امتنانه للمملكة لدعمها الفاعل لمبادرات ومقترحات الأمين العام بهدف إعطاء دينامية جديدة للمنظمة ومواجهة التحديات العالمية.

وذكر البلاغ ذاته أن غوتيريش تقدم بالشكر للمملكة على تعاونها مع مبعوثه الشخصي إلى الصحراء المغربية ولبعثة المينورسو، معبرا عن امتنانه للمملكة للمساهمة القيمة التي تقدمها القوات المسلحة الملكية لعمليات حفظ السلام الأممية.

وهنأ غوتيريش، المغرب، على دوره البناء في الملف الليبي وكذا المبادرات من أجل الحوار بين الأديان والثقافات.

تعاون وثيق

من جانبه، نقل رئيس الحكومة إلى غوتيريش التحيات القلبية وعبارات تقدير جلالة الملك، مجددا التأكيد على التزام المغرب بدعم جهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي، الرامية إلى إعادة إطلاق المسلسل السياسي طبقا للقرار 2602، وفي احترام للموقف الثابت للمملكة بخصوص القضية الوطنية.

كما أشاد رئيس الحكومة بالتعاون الوثيق والتزام المملكة بمواصلة دعمها لعمل الأمم المتحدة تحت قيادة غوتيريش، منوها بشجاعته في مواجهة التحديات العالمية الراهنة وعزمه على العمل من أجل إرساء نظام عالمي أكثر عدالة، إزاء البلدان النامية، خاصة الإفريقية، التي تتأثر بشدة بتداعيات الأزمة الطاقية والغذائية.

وأبرز أخنوش، من جانب آخر، مختلف المبادرات والأوراش الكبرى التي تقودها المملكة، طبقا للتعليمات الملكية السامية، والتي تنسجم وأولويات الأمين العام للأمم المتحدة.

يشار إلى أن رئيس الحكومة يترأس الوفد المغربي إلى الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس.